الكل متحمّس لاستخدام الجيل الخامس من الإتصالات، الـ 5g الذي قد دخل بعض الدول من عدّة سنوات وتأخّرت عليه الكثير من الدول الأخرى ولكن هل فكّرنا قبل ذلك بمساوئ الأمر وخاصّة عند بداية تطبيق الأمر في بلادك؟ 

ليس كل شيء حديث برأيي يجب أن يُشترى مباشرةً ويستخدم وخاصّة الـ 5g ، لإنّ هذه التجربة من الواضح أنّها تترافق مع الكثير من المساوئ، أوّلها مخاوف صحية، وهذه المخاوف لا يلقي لها الناس بالاً ولن يلقوا، ولكن يؤكّد الكثير من الخبراء أنّ استحداث هذا النوع من الشبكات واستخدامها يمكن أن يسبب أضراراً حقيقية على الجملة العصبية للإنسان (طبعاً مع الملاحظة: أنا لست خبير علمي، بل ناقل فقط، لإنّه وبالمقابل هناك خبراء آخرين يقولون بأنّ لا دليل علمي إلى اليوم يثبت ذلك) 

قد تُغامر بصحّتك، لن يكون هناك مقاييس محددة لشدّة الضرر ولكن ماذا عن المساوئ الأخرى؟

مثل التكلفة، لا تزال 5G تقنية جديدة نسبياً لذا قد تكون أكثر تكلفة من الشبكات الخلوية القديمة.والأهم من ذلك طبعاً التغطية: تغطية 5G لم تنتشر بعد مثل تغطية 4G، هذا يعني أنك قد لا تتمكن من استخدام 5G في جميع الأمكنة، هناك أمكنة لن تصل إليها الشبكة.

لمُخبّي أجهزتهم أيضاً ومن يراعونها، هل تعرفون بأنّهم أثبتوا أن هذا النوع من الإتصال بالجيل الخامس قد يسبب استنزاف رهيب للبطارية، يمكن لشبكة 5G استنزاف البطارية بشكل أسرع من 4G، هذا لأن 5G تستخدم المزيد من الطاقة لنقل البيانات.

كل هذا الأمر برأيي يجب أن يقنعك بأن تتمهل على الأقل بشراء هذا النوع من الخطوط، أخيراً ما رأيك بالمسألة؟ هل يُمكن أن تثنيك هذه المساوئ عن التجربة؟ وإن لم تثنيك فلماذا؟