يوجد بعض الممارسات والأساليب الجيدة التي من خلالها من الممكن أن نمنع الهجمات الالكترونية وهجمات القرصنة وحماية كافة البيانات الحساسة من هذه الممارسات :

استخدم كلمات المرور الغير مغهومة والمشفرة : يمكننا أن نستخدم كلمات مرور قوية ومشفرة بشكل رائع جدا وبعيدة عن التخمين لكل حساب شخصي كان سواء للعمل أو بنكي أو غيره ، ومن المفضل أن نستخدم كلمات معقدة ومشفرة بشكل كامل ويفضل أن تكون مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز الخاصة وغيرها

تحديث البرامج والأنظمة دورياً : يجب علينا تثبيت تحديثات الأمان للبرامج والأنظمة المستخدمة بانتظام ، حيث تعمل هذه التحديثات على سد الثغرات الأمنية المعروفة.

المصادقة الثنائية: تعد المصادقة الثنائية من أهم الاستخدامات للحمياة واكثرها استخداما وامانا ودائماً نوصي ان تكون المصادقة موجودة على الحسابات الشخصية الحساسة، يطلب هذا النظام ن ندخل رمز أو رمز تأكيد إضافي بجنب الاسم للمستخدم وايضا ً وكلمة المرور.

الأمان والتشفير : عليا أن نستخدم التشفير لحماية كافة البيانات المهمة و الحساسة ، في أثناء نقل البيانات وفي أثناء تخزينها .

الحماية من البرامج الخبيثة والمضرة: يجب علينا استخدام بعض البرامج الآمنة والمهمة لمكافحة الفيروسات وكاق البرامج الضارة وتحديث هذه البرامج بشكل دوري شهريا ً لجعل الاكتشاف اسرع واسهل لمنع البرامج الضارة وتهديدات الأمان الأخرى.

إدارة الوصول والاصلاحيات: تطبيق نظام اداري بلوصول والسلطة الصارمة للموارد الحساسة ، وتخصيص فقط السطلة لمن للمستخدمن الذين يحتاجون إليها ، وتحديث السلطة بانتظام وفقًا للتغييرات في أدوار وظائف المستخدم.

النسخ الاحتياطية للبيانات : يجب علينا نسخ البيانات الحساسة احتياطا وتخزينها بانتظام في مكان آمن ، ويفضل ان نشفرها واستعادتها في حالة حدوث خرق أمني أو فقدان البيانات.

التحليل الأمني والمراقبة : يجب علينا ان ننفذ النظام الرقابي والتحليل الأمني ​​للكشف المبكر عن أي أنشطة غير اعتيادي اي نشاطات مشبوهة فيداخل الشبكة ، وتحليل سجلات الأحداث وبيانات الأمان لتحديد التهديدات المحتملة واتخاذ كافة التدابير الوقائية.

التكنولوجيا المدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد في تحسين أمن المعلومات ومكافحة القرصنة بجميع أساليبها ، وحتى الآن لا يوجد نظام مثالي متكامل .

هل تعرضت للقرصنة قبل لذلك ؟؟ ما هورأيك الآن بعد الاطلاع في بعض هذه الاساليب للحماية من أي هجمات الكترونية ؟ وكيف برأيك الآن ممكن ان نستخدم الذكاء الصناعي في هذا المجال .