جميعنا يعلم أن شركة OpenAi أطلقت في شهر مارس المنصرم نموذج ال GPT-4 وقبله قامت بإطلاق ال ChatGPT بالتعاون مع شركة ميكروسوفت العملاقة، أرى أن هذا النموذج الذي أحدث ضجة كبيرة هو من بين أحدث الإنجازات على مستوى الذكاء الاصطناعي فهو قادر على معالجة النصوص والصور وإنتاج نصوص طبيعية بطريقة إبداعية لا نظير لها، لكن ما يحوز في نفسي هو تأخر شركة غوغل في كل مرة في إطلاق نموذجها الخاص بالذكاء الاصطناعي! عرفت تأخرا في إطلاق وإعلان Google Bard ومع ذلك شعرت بالإستغراب كثيرا للنتائج الخاطئة التي تم الكشف عنها في تجارب الأداء الخاصة ب Bard! فما هو السبب الرئيسي الذي يجعل من غوغل في مؤخرة القاطرة بينما شركات ك OpenAi و ميكروسوفت؟!

السبب الذي يظهر منطقيا بالنسبة لي هو أن غوغل كانت تركّز أكثر على تقديم خدمة ذات كفاءة عديمة الأخطاء خصوصا بعدما أبانت عليه تجارب غوغل Bard، سبب آخر وهو عامل الأمان، فشركة غوغل هي شركة عملاقة لن تغامر بأمان مستخدميها قبل سلسلة طويلة من التجارب والدراسات والتطويرات الداخلية.

من جانب آخر شركة غوغل هي خائفة من أن تتسبّب تطوّرات الذكاء الإصطناعي في أخطاء جسيمة قد ينجم عنها فقدان سمعتها أمام العالم، بينما يوجد عامل آخر وهو مرتبط أساسا بأن النموذج الخاص بغوغل مدمج مع محرك البحث العملاق وبوظائف البحث الخاصة بها، مع الإعلانات التي توفرها الشركة عبرها، فبرأيي أن الإعلانات ستتأثر في حالة ما تم توفير النموذج بشكل يتم الإجابة عن أسئلة المستخدمين بشكل فوري، مما سيجعل المستخدم لا يتفاعل مع المحتوى مباشرة، وهذا ما سيؤثر على العوائد المالية الخاصة بالإعلانات، ويؤثر سلبا بذلك على قسم الإعلانات الخاص بغوغل! فما رأيكم؟ ماهي الأسباب التي تجعل غوغل تتأخر أو تماطل في إصدار نموذجها الخاص بالذكاء الاصطناعي بينما نحن في بداية تطور ال GPT-4؟!