انتشر مؤخّرا خبرٌ مفاده أنّ شركة جوجل قامت بتسريح أزيد من 12 ألف عامل لديها فلم تمضِ أيّامٌ قليلة من إعلان منافِستها ميكروسوفت عن تسريح 10 آلاف عامل! فهل هاته الشّركات تتنافس في إلغاء الوظائف أم أنّ لها أسبابًا وجيهة للإقدام على هذا الإجراء؟

ليس من الواضح ما هي الظّروف أو الأسباب المحدّدة التي جعلت الشّركة تسرّحُ عمّالها لكن لا شكَّ في أنّ تداعيات هذا الإجراء ستكون وخيمةً على كلا الطّرفين، سواءً الموظّفين المفصولين والمُتبقِّين أو الشّركة في حدّ ذاتها، فلو نظرنا لجانب الموظّفين المتضرّرين سيواجهون فترةً صعبة من حياتهم وسيفقدون راتبهم الشّهري، تأمينهم الصّحي والاجتماعي، سيمرّون بمرحلة البحث عن وظيفة جديدة لسدّ قوت يومهم وعائلاتهم، كذلك بالنّسبة للموظّفين المتبقّين في الشّركة سيتمُّ تحميلهم مهامًا جديدة لتعويض النّقص الحاصل، وسيكون لهذا التّسريح إنعكاساتٌ كذلك على الشّركة وأدائها فقد ينخفضُ النّشاط الاقتصادي لها إن لم تقم بإعداد خطّة بديلة ومدروسة لهذه المرحلة.

لا أدري ماهي دوافع التّسريح لكنَّ أيَّ شركةٍ ستعتبر هذا القرار صعبًا للغاية، لكنَّه قد يكون ضروريًا للشّركة في حال ما أرادت خفض التّكاليف، إعادة هيكلة الوظائف في الشّركة وربّما قد تُواجهُ صعوباتٍ مالية أو قد تتطلّع إلى تحويل تركيزها إلى مجالات أعمال جديدة خاصّة بعد تطوّر التكنولوجيا واستخدام الذّكاء الاصطناعي والرّوبوتات ويعتبر ذلك الاحتمال الأقرب خصوصا بعد إعلان كلٍّ من شركتي غوغل وميكروسوفت نيّتهُما التوجّه نحو الاستثمار في مجال جديد يُعرف بالذّكاء الإصطناعي التّوليدي، ولكن مهما كانت أسباب تسريح العمّال، يجب على الشّركات التّعامل مع عمّالها بطريقة شفافة ومحترمة. يجب عليهم التّواصل بوضوح معهم وتقديم الدّعم لمُساعدتهم على الانتقال إلى وظائفَ جديدة.

كذلك ربّما تكون شركاتٌ عملاقة كجوجل بمنأًى عن الإنعكاسات القانونية والمالية لهذه القرارات الكبيرة، لكنّ الشّركات الصغيرة والمتوسّطة قد تكون أمام محطّة قانونية خطيرة، لذلك عليها أن تمتثل للقوانين لضمان حقوق جميع الأطراف.

حسب رأيي فإنّ العمل في هاته الشّركات قد يكون فرصةً مهمّة في حياة الإنسان يكتسبُ منها خبراتٍ وشبكة تواصُل قيّمة، تساهم في تطوير ذاته، لكن وعلى مقولة أحد المهندسين الذين أتابعهم، فإنّ الشّركات لا تهتمُّ إن كنت مستاءًا من الفصل أو أنها ستفكّرُ في مصيرك ومستقبلك، جلُّ همِّها هو جمع الدّولارات والتّفكير في كيفيّة الرّفع من تلك الأرقام $، في رأيكم ما هي الأسباب والدّوافع التي جعلت جوجل وغيرها تُقدم على تسريح عمّالها؟ وهل تُوافقونني الرّأي بأنّ الشّركات لا تهتمُّ بمصير عمّالها المفصولين؟!