قبل البدء في التفصيل في كينونة هذه التقنية، علينا في البداية التحدث قليلا حول الذكاء الإصطناعي الذي انتشرت أخباره هاته الأيام بلمح البصر، فلا تكاد تخلو مجموعة تقنية من منشور يتحدث عن الشات جي بي تي، أو عن الميدجورني وقدرتها الهائلة التي فاقت التصورات.

الذكاء الإصطناعي وعلاقته بالMidJourney؟

الميدجورني MidJourney هي إحدى التقنيات الحديثة التي تستخدم الذكاء الإصطناعي لتجسيد وتطبيق الأفكار بصيغة تعتمد أساسا على البيانات المقدمة للبرمجية، أي أنها مبنية على التعلم المستمر عن طريق تدريب البيانات أو ما يعرف ب Data Training، فكلما تم تقديم بيانات كثيرة وتحليلها وتدريبها كلما كانت النتائج قريبة للواقع ودقيقة.

يمكن لأي شخص تخيل أي شيء عبر كتابة أسطر تصف ما يرغب في رسمه وتصميمه عبر الميدجورني إنطلاقا من تحميله لتطبيق Discord عبر قوقل بلاي أو آب ستور، ثم التوجه لسيرفر الميدجورني بالتحديد في خانة ال newbies ثم كتابة الوصف وهو عبارة عن كلمات مفتاحية ووصف وفي غضون ثواني سيتم تحرير عمل إحترافي من أربعة صور يمكن تحميلها بكل سهولة.

هل ستقضي هذه التقنية على مهنة الرسام والمصمم؟

لقد انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المنشورات في المجموعات التقنية خاصة تلك التي تستقطب المستقلين والفريلانسرز الذين يمتهنون التصميم والرسم، وأثار حفيظة البعض إذ إعتبروا أن هذه التقنية الجديدة ستقوم بالقضاء على مهنتهم وجعلها آيلة للزوال، كيف لا وهي تقوم بتحليل الفكرة أو التخيل الذي يتصوره الإنسان بعد كتابة بضعة أسطر تصف العمل المطلوب، وفي غضون دقيقة من الزمن يقوم بتجسيدها بإحترافية ودقة فاقت التوقعات.

إن أصحاب هذا الطرح أهملوا أن للتصميم مجالات وفروعا عديدة، وأنه إن قامت هذه التقنية بإحتراف مجال معين فسيصعب لها أن تهيمن على جميع المجالات الأخرى.

فهي وإن إحترفت واجهات المواقع فستجد صعوبة في تحليل ودراسة تجربة المستخدم، حين تنفيذه للطلبيات وعلى سبيل المثال مشاريع العملاء عبر منصات العمل الحر،

هل سيهيمن الذكاء الإصطناعي على مهن البشر في المستقبل؟ هل تؤيد ذلك؟

صحيح أن الذكاء الإصطناعي من إحدى التقنيات التي تسهل عمل الإنسان وحياته، لكن من رأيي الشخصي أنه ومهما تطورت التكنولوجيا وظهرت تقنيات خارقة للعادة فهي لن تبلغ ذكاء الإنسان الذي ابتكرها، فالله سبحانه وتعالى خلق الإنسان ومتعه بنعمة العقل، ولا يمكن لأي تقنية أن تصل لمستواه، الآلات هي فقط تنفذ ما يأمرها الإنسان عبر تعليمات وأكواد معينة.

فكيف لها أن تهيمن على البشر ووظائفهم، الإنسان حتما سيجد البديل! ما رأيك؟