بينما أتصفح أكاديمية حسوب لفت انتباهي أحد دورات تصميم واجهات المستخدم ولاعتقادي أن هذه المهمة توكل للمصممين طوال الوقت تفاجئت من وجودها كدورة برمجية ولكن سرعان ما فهمت القصة وأن هذه الدورة في الواقع تشرح مجموعة لغات للمساعدة في تصميم واجهة المواقع. 

 هذا جعلني أبحث عن مجال تجربة المستخدم وواجهة المستخدم UX/UI وفي الموضوع سأتحدث عن هذا المجال وكيف تبدأ فيه.

في البداية فإن أي تطبيق برمجي لا يمكن أن يصل للمستخدم مهما كان في حالته البرمجية الخام. وكذلك لا يمكن للمستخدم أن يتعامل مع الشاشة السوداء المسماة بال console كما كان الحال من قبل. لذلك كان من الواجب وجود طريقة لتسهل عملية التواصل بين البرنامج والمستخدم. 

وهنا ظهر مجال تطوير واجهات المستخدم وقد مر هذا المجال بتطويرات كبيرة جدًا هدفها الأول هو جعل التجربة ممتعة ومفيدة لأي شخص يستخدم التطبيق. أما تجربة المستخدم فهي تشمل كل شيء وليس الواجهة فقط فلا يكفي أن يكون زر التسجيل بشكل جميل بل يجب أن يكون أيضًا في مكان واضح وسهل الوصول له سواء باستخدام الماوس أو إصبعك على شاشة الهاتف. 

اليوم قد أصبح هذا المجال منفصلًا في حد ذاته يمكنك التخصص فيه. وهو يحتوي على عناصر البرمجة والتصميم معًا فلا يكتمل عملك بدونهما. في بعض الأحيان قد توزع هذه الوظيفة على شخصين شخص يعد الشكل التصميمي وأخر يحوله لسطور برمجية ولكن يوجد من يستطيع صناعة الاثنين معًا. وبالطبع كلما زادت مهاراتك زادت قيمتك.

تحدثت هنا في حسوب من قبل على تجارب مستخدم متعددة مثل تحسين تجربة استخدامنا للأدوات كالباب والمعلقة مثلًا لكن هذه المرة الأولى التي نتحدث فيها من ناحية برمجية. أول طريق لدخول هذا المجال هو ما وجدته في الدورة من تعليم لغتي HTML وCSS 

فهما لغات واصفة وليسوا بحاجة لأي رياضيات أو مفاهيم منطقية معقدة للبداية بهما ويمكننا أن نقول باختصار أنهم عبارة عن "صف لي الشاشة وسأصنعها لك

باستخدام HTML يمكننا أن نقول هناك عنوان هنا في أعلى الشاشة وصورة هناك وباستخدام CSS يمكننا أن نقول لون العنوان وتصميمه وشكل الصورة والمؤثرات المطبقة عليها ولون الأزرار وتخلق التصميم العام بالكامل. وقد لفت انتباهي أيضًا أنه بمجرد تعلمنا لهذين اللغتين فقد وضعت أنفسنا في أول الطريق ولكننا نستطيع أن نقوم ببعض الوظائف من خلالهما فقط عن طريق تصميم بعض واجهات المستخدم البسيطة وبيعها للعملاء أو في شكل منتجات رقمية (وهناك تخصص كامل على بيكاليكا يسمى قوالب HTML) 

ويمكننا بالطبع إكمال الطريق من هناك وتعلم جافا سكريبت لبدء طريقنا في تصميم المواقع بشكل عام أو ما يسمى Front-end Developing.

ثمة لغات وطرق أخرى مختصة بتطوير الواجهات في مستويات متقدمة أكثر يمكننا الحديث عنها فيما بعد. لكن ارتأيت الحديث عن البداية فقط لأنها قد تهم حتى غير المتخصصين على حسوب والذين قد يملكون مدونات أو مواقع خاصة بهم. لذلك إن كنت من هؤلاء أخبرني كيف فادتك العناية بواجهة المستخدم في مدونتك؟ 

في النهاية هل تفكرون بدخول المجال؟ وهل لاحظتم تأثير تصميم واجهة الموقع أو التطبيق عليكم؟ شاركوني بواجهاتكم المفضلة.