بعضنا ربما قد سمع عن جانيت جاكسون ووالدها الأشهر مايكل جاكسون. كان لها أغنية جميلة في الثمانينات تسمى "Rhythm Nation " لكن لأغنيتها الآن قوة أخرى جديدة. إنها تعطل الحواسيب! 

 كيف حدث هذا؟ هذا ما سنعرفه. 

الفكرة هنا أن هذه الأغنية بالذات ولأسباب غير مقصودة تصدر ذبذبات متشابهة مع الذبذبات التي تصدرها بعض المعالجات للحواسيب القديمة وبالتالي فعندما تعمل هذه الأغنية على الجهاز يحدث تعارض للإشارات مع بعضها البعض ويحدث عطل في الجهاز! 

عند التعامل مع علوم الإرسال بشكل عام فإنه لمنع تداخل الإشارات فهي تتعامل مع جهاز يسمى الناقل يرفع كل إشارة لتردد معين مختلف عن باقي الترددات. ولذلك تتمكن مثلًا من تغيير التردد في الراديو لتلتقط كل مرة إشارة جديدة وبالتالي فداخل نطاق شبكات الراديو أو التلفاز مثلًا فمن المستحيل أن يحدث تداخل. 

ولكن عند الحديث عن الأغاني فمن غير الممكن التحكم في الترددات الصادرة عنها ولكننا نعرف أنها على الأقل ستكون في المدى المسموع بالنسبة للإنسان. ورغم ذلك فأحيانًا كهذه الحالة تخرج الأمور عن السيطرة. 

ما لفت انتباهي أيضًا أن الأغنية متواجدة منذ عام 1980 لكن هذه المشكلة لم يتم ملاحظتها إلا حديثًا جدًا في عام 2022. هل تتخيلون كم مرة عطل جهاز أحدهم وتخيل أن الأمر مجرد عطل عشوائي؟ من سيخمن أن الأغنية السبب؟ 

المفاجئة كانت أن هذه الظاهرة ليست جديدة بل هي معتادة نوعًا ما رغم ندرتها. قد تجد عند تجربة لعبة أو أغنية جديدة أنها تسبب تعطل الحاسوب كل مرة تقوم باستخدامها دون أن تدري السبب. 

وهي لا تصيب الحواسيب فقط فقد تصيب أي جهاز يعمل عن طريق استقبال الإشارات. أو حتى أي منشأة! فقد حدث مرة أن انهار أحد الكباري بسبب هذه المشكلة في عام 1940 واسمه كوبري تاكوما حيث سببت الإشارات الناتجة عن الرياح بتردد معين صدف وتساوى مع تردد الكوبري فاهتز بنفس التردد حتى انهياره كأنه قد أصيب بزلزال! 

لنأمل إذن لمشكلة الحواسيب -رغم خطورتها- أن تبقى بداخل نطاق الحواسيب فقط! 

هل حدث معكم أمر مشابه لهذا العطل من قبل؟ والأهم هل تعتقدون أنها مجرد صدف أم تقصير من شركات التصنيع؟