لا شك أن الأشخاص المهتمين بالتكنولوجيا والمستقبل حول العالم يتابعون بشدة حلقات مسلسل المرآة السوداء أو Black mirror حيث يعرض هذا المسلسل مستقبلًا سوداويًا تؤثر فيه التكنولوجيا بطريقة سيئة لكنه يعرض أيضًا الكثير من الأفكار المثيرة التي قد تحتل مكانًا في العالم في يوم ما. والتي قد بدأ بعضها بالفعل يحدث وكلما حدث جديد نسمع المتابعين يقولون أننا في حلقة من ذلك المسلسل! 

 ولكنني لست هنا لأتحدث عن المسلسل نفسه بل واحدة من أفكاره في حلقة تسمى San Junipero وسان جونبيرو هذا هو اسم مكان لا وجود له. 

 هو مكان افتراضي في عالم المسلسل يستخدم تقنية الواقع الافتراضي لجعل الناس يجربون الحياة في مكان أخر حيث يمكنك الحياة بداخله أو تحميل وعيك عليه ولكن هذا الواقع يختلف عن أي واقع افتراضي أخر أنه ليس لمدمني الألعاب الإلكترونية ولا للبشر الفضوليون إنما هو لكبار السن فاقدي الوعي في المستشفيات! 

يتمكن العجائز الراقدون في المستشفيات والعاجزون عن الحياة تحميل وعيهم عليه للعيش في مكان أخر به كل المتع التي حرموا منها بسبب عمرهم وأمراضهم الكثيرة. حيث يعيشون في جسد شاب ويذهبون إلى الحفلات ويلتقون الأصدقاء ويكونون العلاقات ويشعرون بكل شيء.

 وعند الموت يمكنك أن تترك وعيك هناك فحسب وتستمتع للأبد بينما لا يعود لك وجود في العالم الواقعي. 

يعتقد بعض الناس أن هذا يحرم العجائز من عيش مرحلتهم العمرية الحقيقية ولكن أهي مرحلة بهذا الجمال لعيشها أم نحن هنا نحاول منعهم من التمتع بالحياة! وهل يستحق الأمر تحويل وعينا لشكل إلكتروني؟ هل من يعيش للأبد في هذا البرنامج الافتراضي نحن فعلًا أم مجرد نسخة منا؟ 

ولكن رغم هذا فهذه التقنية مثل أي تقنية افتراضية أخرى قد تسمح لمن حرم من شيء أن يجربه. فربما في المستقبل تسمح للمقعدين بتجربة حياة يستطيعون الحركة فيها وربما تسمع لأصحاب الإعاقات المختلفة أن يسقطوا هذا الحاجز عن أكتافهم ولو لفترة قصيرة.

 شخصيًا لا أعلم إن تمكنت التكنولوجيا من الوصول لهذا المستوى يومًا لكن بالتفكير في الأمر. هل جهاز كهذا مفيد أم مضر للبشر؟ وإن كان موجودًا هل تجربونه؟