السلام عليكم

اليوم احب اقدم لكم معلومات مبسطه وبسرد جميل ان شاء الله عن الترند العالمي في التقنيه الا وهو "الميتافيرس".

ربما اغلب المهتمين في التقنية والاستثمار سمعفي الاونة الاخيرة بمصطلح"الميتافيرس" , دعونا نبدا بتعريف الكلمة وعلى ماذا تدل.

كلمة Metaverse هي نقيض كلمة Universe ومعنى كلمه Universe هي "الكون" وبذلك يكون نقيضها هو " ماورء الكون"

مصطلح metaverse ابتدعه الروائي الأمريكي نيل ستيفنسون في رواية الخيال العلمي Snow Crash عام 1992.

انتهينا من تعريف الكلمة واصولها والان نذهب للاهم, ماهذه التقنية وكيف يستفاد منها استخداماً واستثمارا.

الميتافيرس هو عالم افتراضي موازي لعالمنا الواقعي يكون التواصل فيه مستمر بين المستخدمين عبر عوالم افتراضية عبر ادوات حديثة مثل نظارات الواقع المعزز او اجهزة حاسوبية متقدمه, هذا العالم الافتراضي يحتوي الكثير من الاماكن الافتراضية مثل المتاحف وساحات النقاش والمحافل الموسيقية الافتراضية يستطيع المستخدمون من خلالها التواصل, طبعاً بما انك في عالم افتراضي فأنت تحتاج الى جسد افتراضي او مايسمى بالافاتار وهذا تحصل عليه بشرائك "NFT" خاص بك, احتياج المستخدمين الى أجساد او افتارات يرفع من سعر NFT, حيث انها مميزه وغير قابله للتكرار. الان هناك طرق كثيره للاستثمار في عالم الميتافيرس احد هذه الطرق هو ان تشتري قطعة ارض افتراضيه وتبني عليها مكان للتواصل الاجتماعي او تبني لعبه او متحف لعرضNFT او محفل موسيقي يستضيف اشهر الفنانين والامثله تطول.  لكي نستثمر في الميتافيرس نحتاج ان نعرف من يملك هذا الميتافيرس وكيف التواصل معه.

حالياً كل شركة مهتمه في هذا المجال لديها الميتافيرس الخاص بها, وكل شركة تقدم طرق للاستثمار بناء على عالمها الافتراضي, شركة ديسنترالاند هي احد الشركات التي بدت في صنع عالمها الافتراضي, والان هي تسمح لمستخدميها تملك الاصول الافتراضية في عالمها المفتوح وبناء أي فكره يراها المستخدمين مناسبه للاستثمار. احد مستخدمي العالم الافتراضي لشركة ديسنترا لاند هي شركة مزادات عالميه قامت بشراء قطعت ارض افتراضيه من ديسنترالاند وبعد ذلك قامت ببناء متحف افتراضي عليها, ديسنترالاند وساند بوكس وروبلوكس والكثير من الشركات المهتمه بالمجال تسطيع ان تستفيد منها بطريقتين, الطريقه الأولى هي تملك الأصول الافتراضيه كمستخدم كما ذكرت سابقا او ان تتملك اسهم في احد هذه الشركات والانتظار حتى تحدث طفرة وتبنّي اكثر لهذه التقنية لتتضاعف قيمة هذه الاسهم . بعض الشركات المهتمه في عالم الميتافيرس مدرجه في اسواق الأسهم العالمية والبعض الاخر مثّل قيمته بالعملات الرقميه.

انا هنا وصلت لنهاية هذه المقالة أتمنى ان يكون مقالاً مفيداً وفي الختام "سلام"