اكتسبت العقارات الافتراضية شعبيةً كبيرةً في الآونة الأخيرة، ولكن الكثير من الناس ليس لديهم أدنى فكرة عن ماهيتها! حتى مبتكريها لا يعرفون بالضبط ما يمكن أن تفعله العقارات الافتراضية مستقبلًا، لكن هل يمكنك الآن شراء أرض افتراضية؟، أو بناء موجود على الإنترنت فقط؟

أين توجد العقارات الافتراضية؟

العقارات الافتراضية التي يمكن شراؤها، وبيعها غير موجودة في عالمنا المادي، إلا أنها موجودة في عالم الإنترنت، قد يقول الكثير من الناس أن هذا أمرًا سخيفًا وعدم الجدوى، لكن الكثير من الناس قالوا ذلك عن الإنترنت أيضاً.

ميتافيرس Metaverse هو ما يستخدم لوصف مجرة العقارات الافتراضية بالكامل، وهناك عوالم فردية داخل تلك المجرة، لكل من هذه العوالم قواعد، وأنواع عقارات، وأغراض مختلفة، خلقت بعض هذه العوالم معروضًا محدودًا جدًا من العقارات، القواعد التي تم وضعها لتلك العوالم لا تسمح لهم بصنع المزيد من الأراضي، هذا أدى إلى ارتفاع أسعار الأراضي الافتراضية بشكل كبير في العديد من هذه العوالم، هناك عوالم أخرى ليس لها حدود، فهي تمتلك أراضي افتراضية كثيرة للبيع، وهي ذات أسعار أقل بكثير من العوالم الأخرى.

كم سعر الأرض الافتراضية؟

يختلف سعر الأرض الافتراضية اختلافًا كبيرًا على العالم الذي تشتري منه، والمكان الذي تشتريها فيه أيضًا، تختلف أسعار العقارات الافتراضية اختلافًا كبيرًا مثلها مثل العقارات على أرض الواقع.

أحد الاختلافات الكبيرة بالنسبة للعقارات الافتراضية هو أن الأسعار يمكن أن تتغير بسرعة كبيرة، حيث تميل الأسعار في العالم الحقيقي إلى الارتفاع، والانخفاض ببطء نسبيًا، قد يستغرق انخفاض الأسعار، أو زيادتها بشكل طفيف شهورًا، إلا أن الأسعار في العالم الافتراضي تتغير بسرعة كبيرة، وقد يكون من الصعب معرفة قيمتها أيضًا.

يستخدم كل عالم تقريبًا عملة مختلفة، ويستخدم الكثيرون أيضًا سلاسل بلوكتشين مختلفة، وفيما يلي بعض الأمثلة لما تم ببيعه من العقارات في عدة عوالم مختلفة في الوقت الحالي

·        أرض Decentraland بيعت ب 4300 MENA بما يعادل 13588 دولار أمريكي.

·        أرض Sandbox بيعت ب 3.07 إيثريوم بما يعادل 11847 دولار أمريكي.

·        أرض Upland هي الأرض الأقل سعرًا حيث بيعت بمبلغ يعادل 5 دولارات فقط.

هذه هي أقل الأسعار الموجودة في بعض عوالم ميتافيرس الأكثر شهرة، فهناك قطع أرض افتراضية بيعت بأكثر من 2 مليون دولار، قد تتغير هذه الأسعار في كثير من الأحيان ليس لأن سعر العقار يتغير فحسب بل تتغير سعر العملة المشفرة التي تشتري العقار.

كيف يمكنك شراء قطع أرض افتراضية؟

تستطيع شراء العقارات الافتراضية بعدة طرق أهمها استخدم الإيثيريوم لشراء Sandbox وهي عملة معروفة ومتوفرة على Coinbase، ستحتاج إلى تحويل، أو إيداع الأموال في Coinbase، أو محفظة مماثلة، والتداول بالعملة المشفرة التي تحتاجها لشراء الأرض، ثم تحتاج إلى العثور على الأرض المعروضة للبيع، وتحويل العملة إلى هذا السوق للشراء.

هل يمكنك كسب المال من شراء عقارات افتراضية؟

أعتقد أن العقارات الافتراضية سيكون لديها فرصة كبيرة للنجاح وسيكون امتلاك قطعة أرض افتراضية أمرًا ممتعًا ومربحًا في آنٍ معًا، ولكن رغم ذلك من الصعب التنبؤ بما سيحدث بالمستقبل.

لقد كسب الكثير من الناس الكثير من المال من خلال العقارات الافتراضية، ولكن لا توجد ضمانات، والأمور مازالت محفوفة بالمخاطر في الوقت الحالي، كان الناس يكسبون المال عن طريق شراء الأراضي بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع فهل ينطبق هذا الأمر نفسه على الأراضي الافتراضية؟!

العقارات الافتراضية هي عالم جديد تمامًا، وينتظر الكثير من المتداولين ليروا ماذا سيحدث في المستقبل؟ قد تدر الأرض الافتراضية أرباحًا كبيرةً على أصحابها، أو تكون أرضًا خاسرةً.

بالنسبة لي أرى أن شراء أرض افتراضية أمرًا ممتعاً يمكن أن يكون استثمارًا جيدًا في المستقبل، فما رأيك أنت؟