منذ أكثر من عام أغلقت جوجل عدة منصات متخصصة في الواقع الافتراضي مثل Daydream وPoly ولا تزال في طريقها لإغلاق منصات وتطبيقات أخرى. 

والآن حان الوقت لإغلاق التطبيقات الخارجية، إذ قرأت منذ شهر تقريبًا أن جوجل تسعى لإغلاق YouTube Vanced ليصبح ضحيتها القادمة في سلسلة الإغلاقات الأخيرة.

لم أستخدم YouTube Vanced من قبل ولكن أعرف العديد من الأشخاص يعتمدون عليه كبديل ليوتيوب بنسخته Premium المدفوعة. إذ يوفر التطبيق أغلب المزايا الموجودة في النسخة المدفوعة بالمجان ودون الحاجة لدفع اشتراك شهري.

كان من أهم مزايا YouTube Vanced التي وجدت أن الناس يتحدثون عن أهميتها وكيف سيفتقدنها بعد الإغلاق هي مزية منع ظهور الإعلانات سواء قبل أو أو أثناء مشاهدة الفيديوهات، وكذلك تشغيل مقاطع الفيديو في الخلفية عند الحادة لاستخدام تطبيق آخر وذلك عبر ازدواج الشاشة بتقنية Picture in Picture، وهو الأمر الذي يزعجني عدم وجوده في نسخة يوتيوب العادية. كذلك مظهره الأسود الذي يخفف من تعب العين ويقلل من استخدام البطارية عند المشاهدة.

الأهم الآن أن جوجل هددت مسؤلي التطبيق قانونيًا، إذ أرسلت خطاب توقف منع المطورين من تطوير التطبيق والانتظار حتى تمام إبعاده عن منصة يوتيوب الأصلية. 

فإلى أي جانب تفضلون، جوجل وحقها القانوني، أم المستخدم ورغبته في الحصول على امتيازات مجانية؟ وهل يدفعكم ذلك للإشتراك في نسخة ال Premium ؟