الاستخبارات تعني جمع المعلومات وتصنيفها والتعامل معها لدعم اتخاذ القرار، وتصنف منظمات الاستخبارات حول العالم باعتبارها هيئات معلوماتية مهمتها جمع وتحليل البيانات، ولذلك تعني كلمة Intelligence كلا من "الاستخبارات" والذكاء أيضا.

ولكن ليست الدول فقط هي من تمتلك هيئات مخابرات، بل الشركات أيضا تمتلك منظمات استخباراتية لمساعدة إدارة تلك الشركات في وضع الخطط واتخاذ القرارات، ومن أشهر الأقسام في شركات الشبكات والأمن السيبراني ما يسمى Cyber Security Intelligence وهم المهندسون المسؤولون عن مراقبة أنشطة الاختراق حول العالم ومتابعة أخبار الثغرات للعمل على سرعة إصلاحها.

ولكن تكمن أهمية هذه الأقسام داخل الشركات في أنها تعطي الشركة نظرة مفصلة عن الأسواق والشريحة التي تستهدفها الشركة، وكذلك تتبع أخبار المنافسين وتحركات الشركات الأخرى، وقد يصل الأمر لتجنيد جواسيس داخل الشركات المنافسة فيما يسمى التجسس المهني، ويحدث هذا عندما تتجسس شركة على بيانات وتصميمات شركة أخرى، كأن تقوم إحدى الشركات بسرق كود من شركة برمجية منافسة، أو شركة تصاميم لمباني ومشروعات سكنية.

وهناك أيضا نوع من استخبارات الشركات يهتم باجتذاب العقول، مثل اجتذاب موظفين على مستوى عالي من الشركات المنافسة، كما حدث مع مدير التطوير في شركة أبل الذي عمل على مشروع السيارات الكهربائية، وقد وظفته شركة فورد ليشرف على مشروعها لتصنيع السيارات الكهربائية مما ساهم في تقدمها كثيرا عن أبل.

في رأيكم، ما هي الأنشطة الأخرى التي يمكننا فيها استخدام هذه الفرق الاستخباراتية؟ وفي حالة أدرت إحدى هذه الأقسام في شركة كبرى، ما هي الأساليب التي ستتبعها في جمع المعلومات؟