في عالم الأمن السيبراني من السهل جدا استهداف كلمات السر الخاصة بنا، لا يحتاج حتى المخترق لبذل أي جهد فهناك أدوات وبرمجيات تفعل هذا الأمر في لحظات بدون أي جهد، وتعتمد طريقة عمل هذه الأدوات على أن المستخدمين لا يجيدون اختيار كلمات السر الخاصة بهم، مما يجعل من السهل التنبؤ بها أو تخمينها. 

إذا قرأنا إحصائيات كلمات السر في كل عام سنجد كلمات غريبة لا تحتاج حتى أداوت لتخمينها، هل تتخيلون أن أشهر كلمة سر في العام الماضي كانت 123456789، وكذلك password وغيرها من الكلمات الغريبة التي يستخدمها الكثير من الأشخاص حول العالم.

لذلك وضع المتخصصين في مجال الأمن السيبراني معايير خاصة لكلمات السر التي من شأنها أن تقلل من إمكانية اختراقها لأقصى درجة، وهذه المعايير كما يلي:

*أن تتجاوز كلمة السر 10 عناصر على الأقل - أن تضم حروف وأرقام ورموز مختلفة - ألا تضم كلمات ذات معنى - ألا تضم معلومات شخصية مثل أرقام الهواتف او أعياد الميلاد - ألا تضم عناصر يسهل تخمينها.

وينصح المتخصصون أيضا أن تستخدم كلمة سر خاصة لكل موقع، وألا تكتب كلمة السر في ورقة مثلا أو مكان يسهل الوصول إليه، ويفضل أيضا أن تغير كلمة السر كل بضعة شهور وذلك في حالة كانت المعلومات التي تهتم بها فائقة السرية.

جميع هذه المعايير يتبعها المتخصصون لحماية الأجهزة من الاختراق المباشر أو أوات كسر كلمات السر، وهي رغم كونها بسيطة إلا انها فعالة بدرجة كبيرة جدا.

هل تتبعون هذه المعايير في اختيار كلمات السر الخاصة بكم؟ أم أنك في حاجة لإعادة التفكير في كلمات مروركم؟؟