هل يجب للدراما التاريخية أن تلتزم بالأحداث الحقيقية، أم أنها مجرد عمل فني يحتمل بعض من الإبداع؟


التعليقات

المسلسلات التاريخية تروي قصص حقيقية لأحداث مضت في القدم، و التاريخ بالذات لا نستطيع العبث فيه ، فيجب إحترام التسلسل التاريخي و القصة التاريخية من أحداث إلى شخصيات ، أنا مع توقيف المسلسل رغم أني لم أرى البرومو الترويجي له لكن إن كان فيه و لو شيء من التغيير فمن الأحسن توقيفه لأنه سيحدث تمويه للرأي العام الذي لا يعرف القصة الحقيقية و سيحصل مغالطات في التاريخ.

لا اكيد لأنه في هذه الحالة لا يعتبر تاريخيا و يروي أحداث مطابقة للحقيقة ، سوف يعتبر فيلم عادي تشابهت أحداثه مع قصص واقعية فقط.

المسلسل التاريخي يعتمد على مصادر تاريخية موثوقة لا قصص من كتب عادية.

هذا يعتمد على ما ذكره الكاتب في روايته ، هل هي رواية تاريخية و هنا لا يمكن للكاتب إضافة أي أحداث و تفاصيل من عنده ،ويتوجّب عليه سرد المعلومات المتعلقة بالأحداث والشخصيات الحقيقية بشكل صحيح أو إن كانت رواية من صنف اخر .

قصة أهل الكهف قصة تاريخية دينية و توجد معلومات قليلة عنها ذكرت في القرآن لا يوجد سرد طويل للقصة التي تسمح بإنتاج مسلسل ٫ هذا يعني أن المسلسل أخذ القصة الرئيسية فقط و الأحداث كتبها بنفسه.

أما عن الممثلين و موقفهم لم أفهم ماذا تقصدين يا عفاف ؟

صحيح لم أطلع على المسرحية لكن بما أنك ذكرتي أن توفيق الحكيم كتب قصة مطولة فأكيد أنها تحتوي على الخيال و على الطابع القصصي .

آه فهمت انت تريدين رأيي في مسلسل الملك و الهاشتاغ الذي أطلقه الممثلين لا بالعكس أرى من الصواب توقيف المسلسل لأن البرومو أظهر أن القصة فيها الأخطاء كما ذكرتي.

عنك أنت هل ترى أن المسلسلات التاريخية يجب أن تبقى بأصول وقواعد محددة، أم يمكن أن تكون تحتمل بعض الإضافات وإن لم تكن ورادة؟ وعن الجدل الذي رافق المسلسل، ما رأيك به ومع من أنت؟ مع توقيف المسلسل؟ أم الحكم عليه حتى يبث؟

سمعت قبل يومين أنه تم توقيف المسلسل ، ربما لولا ما حصل في مصر من نقل المومياء و..أصبح الحدث محط الأنظار وإنتباه العالم والضجة التي أثارها الحدث لما تم توقيفه ، لكن بعيدًا عن المسلسل ، أعتقد أن أي عمل فني تاريخي لايقدم تفاصيل الأحداث كما هي لا يمكن أن يكون مقبولًا لدى الكثير مِنا ، لأنه بلا شك هو تشويه للأحداث الحقيقية ، يعطينا صورة خاطئة.

إن كانت الإضافات قليلة ، يمكن تقبلها ، ولكن حسب ما قرأت وكما قُلتِ بأنه مظهر الملك أحمس لم يكن أشقر أو بلحية وهناك أحداث غير صحيحة كما يقال وربما سيحوي أيضًا على أخطاء أكثر عند عرض الحلقات.

أميل كثيرًا إلى المسلسات السورية التاريخية ، شاهدت مسلسل الزير سالم وصلاح الدين الأيوبي والتغريبية الفلسطينية ، قرأت عن الاحداث في الكتب وشاهدت هذا المسلسلات ، كانت ناجحة من الدرجة الأولى ولم أجد أن هناك خطًا يستحق أن نقول أنه خطًا فادحًا ، مع أن هناك بعض الإضافات في تلك المسلسلات ولكن في حدود المنطق .

لكن دعيني أؤكد لكِ عفاف مرة أخرى أنه لو لم يرافق برومو المسلسل ،مع نقل المومياء إلى جانب أننا نعيش في عصر السويشال ميديا ، لما توقف المسلسل !

لم أفهم قصة ربط الموميوات بالمسلسل؟

ما قصدته عفاف ، أنه لولا الضجة التي صاحبتالموميوات لما أُلغي المسلسل بالطبع إلى جانب وسائل السويشال ميديا .

في نظرك هل أصبحت الآراء في مواقع التواصل تمارس نوعا من الرقابة الفنية؟

وهذا ما كنت ألمح له في تعليقي الأول ، الآن نحن في عصر التكنولوجيا ، عصر السويشال ميديا ، صدقيني تلك الوسائل لن تجعل أي عمل فني يمر مرور الكرام .

بعيدًا عن سؤالكِ عفاف أيضا أود التنويه لأمر هام ، وهو أنه قد يلعب الممثل الرئيسي في التغاضي عن الإضافات والتغييرات في مجرى الأحداث التاريخية السابقة ، فمثلًا قبل فترة وعلى إثر توقيف المسلسل أعلن محمد رمضان أنه فيلم أحمس في عام 2023 برأيك سينجح الفيلم أم لا ! برأيي نعم ، لأنه ببساطة هذا الممثل المفضل لدى المشاهد ، ربما سنشهد أحداث إضافية ، وربما ستكون هناك أخطاء فادحة ، ولكن الكل سيتغاضى عن ذلك للأسف لمجرد أن هذا الممثل مرغوب له .

عنك أنت هل ترى أن المسلسلات التاريخية يجب أن تبقى بأصول وقواعد محددة، أم يمكن أن تكون تحتمل بعض الإضافات وإن لم تكن ورادة؟

دعينا نبدأ بسؤال يا عفاف ما فائدة المسلسلات، والسينما؟

ببساطة هى تنقل لنا صوراً من الواقع، أو الماضى، أو المستقبل. وأصعب تلك الصور هى الماضى.

رغم انتشار القراءة بين الناس لكن قراءة التاريخ بالذات ليست شائعة إطلاقاً!

لذلك تقع مسئولية نقل التاريخ على عاتق الاعمال الفنية. وبالتالى لابد أن تكون تلك الأعمال تنقل ما حدث بصدق دون نشر الأكاذيب.

بشكل عام أنا ضد الحكم على المسلسل دون بثه. لكن بصراحة بمجرد مشاهدتى للبرومو شعرت بنفور من المسلسل، ولم اشعر بأى أجواء فرعونية.

تخيلى أن تنجح احتفالية نقل المومياوات فى اشعارنا بالحضارة أكثر من المسلسل!

ولعل السبب الذى جعلنا نلتفت لذلك كما قالت هدى هو نقل المومياوات. فقد رأى المصريون حدثاً عظيماً لذلك ليس من السهل أن يقبلوا بأقل منه!

لا أذكر أن فائدة السينما يا عزيزتي كانت كما حصرتي.

نعم يا عفاف توجد اعمال تافهة بلا معنى لكن أغلب الاعمال تحمل بين طياتها هدفاً ما.

لا تنسي أننا نتحدث عن عمل فني، درامي، لا مسلسل وثائقي..

العمل الفنى يحكى لنا عن التاريخ. وتاريخنا ليس لعبة كى نغير فيه متى شئنا! ألا يكفينا أننا لا نعرف عنه شيئاً؟

هل نلوثه أيضاً؟

وأيضا لا افهم ما علاقة حدث نقل الفراعنة بالمسلسل؟ لقد قلتها أنت وقالتها هدى؟

حدث نقل الفراعنة كان عظيماً حرّك مشاعر الكثير من الناس، وفتح باباً للمهتمين بالتاريخ لسرد التاريخ، وبعض أسرارهم على فيسبوك، وغيره. وهو ما جعل الكثير من الناس يُبالون بماضيهم حتى، وإن كان شعور مؤقت!

الفكرة أن الممثل كما ذكر أ. محمد لا يمت للفراعنة بصلة، وكذلك باقى طاقم العمل غير مناسب!

البرومو كان مُضحِك رغم أنه ليس ساخراً!

بداية لا أرى أن هناك علاقة بين نقل المومياوات وبين توقف المسلسل، هذا من ناحية.

من ناحية أخرى أنا مع توقيف المسلسل لسبب بسيط، إنه يدعي نقل أحداث تاريخية يتدارسها طلابنا في المدارس، مما سيساهم في تشويه الصورة الذهنية للحدث في عقولهم.

كان من الممكن أن يتفادى صناعه هذا الجدل وهذه المقارنة بتغيير المسمى، ولكنهم لم يفعلوا، لماذا الإصرار من صناعه بإستخدام اسم له قيمته التاريخية ولماذا يدعون تقديم أحداث تاريخية وهم بعيدين كل البعد عن تلك الأحداث الحقيقية؟!

لا أعترض على أن يكتب أحدهم عملا أدبيا مقتبسا أحداثه من أحداث حقيقية، لكن أن تسرد أحداثا بشكل معين وتدعي حدوثها على الحقيقة هو أمر غير مقبول بالتأكيد!

أنا لا أعترض أبدا على تجسيد أي شخصية تاريخية مثل أحمس أو كليوباترا أو غيرهما، ولكن طالما أنك أردت تجسيد شخصية بعينها فعليك أن تحترم الأحداث ذاتها.

تخيلي أنك أنت تلك الشخصية، واليوم قرروا أن يجسدوا قصتك، هل ستتقبلين أن يحرفوا في الأحداث الرئيسية وحتى في المظاهر الشكلية والملابس وغيرها؟!

هذا تزوير للتاريخ وهو جريمة بكل تأكيد، إنها أكبر من التزوير الحادث في الكتب التي لا يقرأها أحد، فهذه الأعمال يشاهدها الملايين عبر الشاشات في كل مكان والغالبية يصدقون ما يشاهدون!

صناع العمل هم من أخطأوا في البداية وعليهم تحمل ذلك.

الذي أشعل الأمور بهذه الطريقة كان إصرار الممثل ذاته على تقديمه لعمل قبل ذلك مباشرة يجسد فيه شخصية خالد بن الوليد!

فبدأ الهجوم عليه وتوقف العمل فعلا.

ثم خرج علينا بهذا العمل وقيامه بدور شخصية تاريخية والكل يعلم أن ملامحه الشكلية لا علاقة لها بالشخصية الأصلية لا من قريب ولا من بعيد.

الفكرة كلها أنها ليست المرة الأولى لهذا الممثل تحديدا، ناهيك عن أن هذا ليس العمل التاريخي الأول الذي نشاهده في السينما والدراما بشكل عام، ونحن قد اعتدنا على هيئة معينة وأجواء معينة لم نشاهد أي منها في الإعلانات التي سبقت إيقاف المسلسل.

أيضا اعتدنا على إستخدام الفصحى، والممثل هنا كان يتحدث بالعامية المصرية مما جعله مادة للسخرية والضحك بين جماهير السوشيال ميديا في كل مكان!

كل هذه الأحداث تبعها تناول المتخصصين للأمر وأشهرهم د.زاهي حواس، والذي قام بدوره بالهجوم على العمل وصناعه، لذلك فالإيقاف كان مصيره.

يمكننا القول أن آخر أسباب الإيقاف كان التاريخ نفسه!

هناك أمور كثيرة سبقته كانت لها اليد العليا في ذلك.

لأن الهجوم لم يقتصر على رواد السوشيال ميديا وفقط، بل تداخل المتخصصون في الأمر، وأصبح الحديث حول أن هذا تزوير للتاريخ وأنه جريمة لابد من ألا تكتمل، وهو ما استجابت له الجهات الفنية الرقابية، وهذا دورها الرئيسي على ما أعتقد، فما الذي يدعوها لترك عمل هاجمه الجميع متخصصون وغيرهم؟!

عنك أنت هل ترى أن المسلسلات التاريخية يجب أن تبقى بأصول وقواعد محددة، أم يمكن أن تكون تحتمل بعض الإضافات وإن لم تكن ورادة.

نعم أرى انه عندما تروى قصة تاريخية يجب أن يتم الالتزام بأدق التفاصيل قدر المستطاع بحدود معينة

مع حرية بعض التغيرات الغير جوهرية لأسباب درامية

لكن التغيير في غير موضعه ومن غير مبرر مقبول يعتبر تزوير تاريخي في نظري

نعم المسلسل ليس مرجع تاريخي علمي ، لكنه مرجع للجماهير الغير أكاديميين وكثير منهم سيبني معلوماته بناء على ما شاهده في هذا العمل

قد يكون الأمر لا بأس به عند تناول القضية بقالب غير درامي بشكل أساس (فانتازي مثلا)

عندها يمكن للمخرج أن يغير كما يشاء ، مثل فيلم once upon time in Hollywood

أو فيلم inglourious basterds لمخرجيهما كوينتن تارنتينو الذي غير القصص الاصلية كلها جذريا وتناولها بقالب فانتازي كوميدي بشكل رئيسي و بسياق درامي

جودة العمل الفني من الاساس تقاس بهدف تقديم اعلى معايير المتعة والترفيه للقارء/المشاهد

لهذا يوجد نقد وتقييم وقياس جودة وغير ذلك وكلها تصب في هذه المسالة

برايي بما ان الجمهور اعترض بشكل طبيعي وليس بسبب انجراف (ترند) فاعتقد بان العمل لم يوفق في بعض القرارات لا اكثر. ربما تكون القصة ممتازة وما اشبه لكن ايجاد اشخاص يمثلون الصورة الحقيقية هو ابداع بحد ذاته كيف تعيد احياء الماضي اصلاً هو شيء لن تجده سوى في الفنون. فكيف تخالف التاريخ وتقول انه ابداع؟ لا اراه سوى تهرب من الصعوبات التي واجهها المخرج

هدا المسلسل شخصيا كنت متشوقة له وظننت خبر الغاءه والجدل مجرد ترويج يجب ان تعيد الجهات الرسمية النظر فيه


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع