في الأفلام، معدل الإطارات المعياري Standard Framerate هو 24 إطار في الثانية. ظهرت في السنوات الماضية محاولات لإنتاج أفلام بضعف عدد الإطارات أي 48 إطار في الثانية أطلق عليه اسم معدل الإطارات العالي High Framerate. في التلفزيون يختلف معدل الإطارات بحسب تقنية البث و نظام الألوان.

من قراءاتي للآراء حول هذا الموضوع، أرى أن لكل هذا أسباب متعددة. معدل الإطارات 24 كان من أجل حفظ الوقت و التكلفة لأن شريط الفيلم في الكاميرات القديمة محدود، و أن معدل الإطارات 24 مثالي لأنه أقل معدل إطارات يمكن للعين إحساس الحركة به، و أقل من ذلك يعني وجود تقطع في الصورة.

أشهر الأفلام التي أنتجت بمعدل إطارات عالي The Hobbit. المقالات التي تتحدث عن تجربة الفيلم لا تتفق على رأي واحد. نجد من يصف تجربة الفيلم بالسيئة و كيف أنها تسبب الصداع كونها غير طبيعية.نجد آخر من يصفها بالجيدة و التي أضافت الكثير و جعلت الحركة أكثر نعومة.

هل هو أفضل؟ ربما. يعتمد الأمر على التطبيق و ليس على الفكرة وحدها. الفيلم القصير مفتوح المصدر Big Buck Bunny نموذج على الفكرة. الرابط الأول 1080p30 و الرابط الثاني 1080p60 و معدل الإطارات هذا مناسب أكثر لشاشات الحاسوب.

http://distribution.bbb3d.renderfarming.net/video/mp4/bbb_sunflower_1080p_30fps_normal.mp4

http://distribution.bbb3d.renderfarming.net/video/mp4/bbb_sunflower_1080p_60fps_normal.mp4