تدور أحداث فيلم Angry Men حول قاعة تضم 12 رجل (هيئة محلفين) للتشاور والنطق بالحكم ضد متهم شاب في جريمة قتل، ووفقًا للقانون الأمريكي يجب الاستعانة بهيئة المحلفين والموافقة بالإجماع على براءة أو إدانة المتهم.

فكرة مساهمتي اليوم مختلفة عن باقي مساهماتي؛ فاليوم أريد مناقشة مسألة مهمة أخرى وهي "موقع التصوير الواحد" فيلم رجال غاضبون كان من أنجح الأعمال التي انتجتها هوليوود على الرغم من تصويره في غرفة المحلفين لأكثر من ساعة ونصف، واحتل المركز الخامس في قائمة أفضل 250 فيلم في تاريخ السينما العالمية على موقع IMDB قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت.

بالنسبة لي أكبر عامل لنجاح أيّ فيلم هو "القصة" فلو صلُحت القصة صلُح العمل كله ولو فسدت فلا أمل في نجاح العمل حتى ولو كان كاتب السيناريو عبقري، والمخرج رون هاوارد أو ألفريد هتشكوك، ولهذا السبب يعود سر نجاح رجال غاضبون -من وجهة نظري- لـ 3 عوامل:

  1. القصة كانت جديدة وجيدة وتناقش واقع ملموس
  2. كاتب السيناريو استطاع ترجمة القصة لحوار شيق وجذاب.
  3. ركز المخرج أكثر على ملامح الرجال ووضح مدى تفاعلهم مع القضية ومع المتهم؛ لذا لم يُدرك المشاهد أيّ شيء أخر سوى حالة الأبطال وصراعاتهم الداخلية.

دعونا ننظر من نفس الزاوية، ونفس المنطق لفيلم مصري تم تصويره في مكان واحد أيضًا، ولكنه جذب انتباه المشاهدين وأصبح تحفة فنية، وهو فيلم "بين السماء والأرض" قصة نجيب محفوظ، طبعًا من المؤكد أن المخرج صلاح أبو سيف كان متخوف من القيام بهذا العمل على الرغم من كونه رائد الواقعية في السينما المصرية، ويعلم يقينًا أن كل أعمال نجيب محفوظ نابضة بالواقع المصري، ولكن تصوير الفيلم بأكمله في المصعد كانت فكرة في حد ذاتها مجنونة؛ لذا قرر الاشتراك مع السيد بدير في كتابة السيناريو ليتأكد أن العمل سيجذب المشاهد من أول مشهد لأخر مشهد.

فيلم رجال غاضبون وفيلم بين السماء والأرض جعلوني أبحث عن كل أفلام موقع التصوير الواحد، وهنا اكتشفت أن كل الأعمال التي تم تصويرها في مكان واحد -بلا استثناء- تطرح قضية أو قصة فريدة من نوعها تنقل المشاهدين معها لعوالم مختلفة، عوالم تتخطى حاجز المكان وحتى الزمان.

سؤالي لكم الآن: ما رأيكم كمشاهدين في الأعمال التي تصور بموقع تصوير واحد؟ وبخلاف القصة الجيدة هل يوجد عوامل أخرى تساعد على نجاح الأفلام التي تدور أحداثها في موقع تصوير واحد؟