فيلم Seven Pounds إنتاج عام 2008

سيناريو جرانت نيوبورت

إخراج جابرييل موشينو

حاصل على تقييم 10/7.6 على موقع IMDB

ملخص الأحداث :

. يقوم تيم توماس (ويل سميث) بمساعدة سبعة أشخاص لا يعرفهم مستغلًا هوية أخيه بين (مايكل إيلي) الذي يعمل كمأمور للضرائب وتغيير حياتهم كليًا وذلك في سبيل التكفير عن ذنب الحادثة التي ارتكب و راح ضحيتها سبعة أشخاص من بينهم زوجته.

الأفكار الرئيسية :

.التكفير عن الذنب كان أحد أهم الأفكار التي ناقشها الفيلم، فمنذ اللحظة الأولى ونحن نرى الشخصية الرئيسية تعمل على مساعدة الأخرين للتكفير عن الذنب الذي يثقل كاهلها بعدما تسببت في وفاة 7 أشخاص .

.كذلك كانت فكرة تقديم المساعدة لمن يحتاجها حقًا وليس مجرد تقديمها لأحدهم للتخلص من الذنب محورية بهذا العمل، فالشخصية الرئيسية دائمًا ما كانت تدقق في الأسماء وتحاول أن تحسن الإختيار قدر الإمكان حتى تشعر أنها فعلت شيئًا ساهم فعلًا في تغيير حياة إنسان للأفضل ، مثال ذلك عندما ذهب تيم لمقابلة هولي ليحصل على إسم كوني التي تعاني من التعرض للعنف من صديقها وكادت تُقتل عندما فكرت بتركه وكيف تحولت حياة كوني وأطفالها للأفضل كليًا بالتنازل عن منزله لهم .

.مشاعر الصداقة والحب تم عرضها دراميًا بشكل رائع، خاصة الأولى التي رغم عدم استعراضها بشكل كبير وقلة مشاهدها التي جمعت ويل سميث وباري بيبر إلا أن تم عرضها بشكل جيد، كذلك كانت مراحل تطور العلاقة بين الشخصية الرئيسية تيم توماس وإميلي بوزا (روزاريو داوسن) رائعة جدًا وجعلت حالة من الشك والحيرة تنتاب الشخصية الرئيسية وجعلتها تتسائل (ألا يستحق الحب الحياة من أجله ؟)، ولكن في الأخير كانت تضحية تيم توماس هي السبيل لتحصل إميلي بوزا على الحياة .

في الختام .. برأيك إذا ما خُيرت أن تحظى ببعض اللحظات الجميلة مع من تحب وتتجرع مرارة الفراق في النهاية أم أن يتجرع من تحب ألم فراقك ويحظى بحياة سعيدة أيهما كنت لتختار ؟!