لا تستهن بقوة التسويق عبر البريد الالكتروني في جذب العملاء وزيادة المبيعات في زمننا هذا، فأنا سأبين لك مدى صحة هذا الأسلوب بذكر بعض مزايا التسويق عبر البريد الالكتروني التي تجعله وسيلة فعالة جداً للتسويق في الحصول على العملاء وتحقيق الأرباح خصوصاً بالنسبة للتجارة الإلكترونية والمتاجر.

مزايا التسويق عبر البريد الالكتروني:

التسويق عبر البريد الالكتروني يخلق احتراماً وثقة أكبر للعملاء من غيره من وسائل التسويق مثل مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تكون مصدراً للخداع أو التشابه مع حسابك.

التسويق عبر البريد الالكتروني يمكنك من إرسال رسائل متميزة ومفصلة أكثر من رسائل مواقع التواصل الاجتماعي، وبذلك تستطيع أن تعرض علامتك التجارية بطريقة أحسن.

التسويق عبر البريد الالكتروني يضمن استدامة وثبات نتائجه، بحيث إذا نجحت في تطبيق استراتجية تسويقية جيدة وزادت حملة التسويق عبر البريد الالكتروني من أرباحك 20% في هذا الشهر فإنه يمكنك توقع حفاظ نفس المستوى من الارباح في الشهر المقبل أيضاً.

التسويق عبر البريد الالكتروني لا يحتاج إلى مصاريف كثيرة، حيث أنك لست بحاجة إلى دفع مبالغ باهظة من المال بل فقط تحتاج إلى كتابة بريد إلكتروني مناسب، وإرساله إلى قائمتك البريدية، بخلاف الحملات الاعلانية المدفوعة.

التسويق عبر البريد الالكتروني يزداد تأثيره عندما يشتمل البريد الالكتروني على هدايا ومسابقات وعروض، حيث ينجذب المستخدمون إلى هذه التفاصيل.

عندما تتقن التسويق عبر البريد الالكتروني ستعرف كيف تضع المحتوى المناسب أمام الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب، وهذا سيؤدي إلى زيادة عمليات الشراء.

ما هي الطرق المتاحة للحصول على قائمة بريدية جيدة للتسويق عبر البريد الالكتروني؟ 

للتسويق عبر البريد الالكتروني، تحتاج إلى قائمة بريدية تحوي عناوين البريد الالكتروني للأشخاص المهتمين بعرضك أو منتجك أو خدمتك. ولكن كيف تحصل على هذه القائمة؟ هناك عدة طرق تستخدمها الشركات لجمع عناوين البريد الالكتروني من زوار موقعها، وهي:

نافذة pop-up: هذه النافذة تظهر للزائر عندما يدخل إلى موقعك وتطلب منه إدخال بريده الالكتروني، وتكون محورية في وسط الشاشة أو تغطي كامل الشاشة.

نافذة fly-up: هذه النافذة تشبه السابقة ولكنها أصغر حجماً وتظهر في أحد زوايا الشاشة، سواء اليسار أو اليمين.

طريقة التضمين: هذه الطريقة تعني وضع نموذج لإدخال البريد الالكتروني في محتوى موقعك، سواء في مقالات المدونة أو في أسفل صفحات الموقع.

ما هي أنواع الرسائل البريدية التي تحتاجها للتسويق عبر البريد الالكتروني بشكل ناجح؟ 

للتسويق عبر البريد الالكتروني، تحتاج إلى إرسال أربعة أنواع من الرسائل البريدية إلى قائمتك البريدية، وهي:

الرسالة الترحيبية: هذه هي الرسالة التي ترسلها إلى العميل عندما يسجل أو يشترك في موقعك، وهي رسالة تحفيزية تشجع العميل على الانتباه إلى رسائلك البريدية التي ستصله في المستقبل، وتساعده في معرفة المزيد عن علامتك التجارية وما تقدمه له.

الرسالة التعريفية: هذه هي الرسالة التي ترسلها إلى المستخدم بعد يومين إذا لم يقم بشراء أي شيء من متجرك، وفي هذه الرسالة تحكي له قصة نجاح مشروعك وما يميزك عن غيرك من حيث جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها.

الرسالة الإقناعية: هذه هي الرسالة التي ترسلها إذا لم يقم العميل بشراء شيء من منتجاتك بعد الرسالة الثانية، وفي هذه الرسالة تستخدم شهادات وتقييمات وآراء العملاء السابقين والمؤثرين والمشاهير إن كان لديك لإثبات مصداقية وثقة متجرك ومنتجاتك.

الرسالة التفاعلية: هذه هي الرسالة التي ترسلها إذا لم يشترك العميل بأي خدمة أو يشتر شيء من منتجاتك، وفي هذه الرسالة تدعوه إلى متابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي للاطلاع على آخر أخبارك وعروضك.

إذاً، فقد تعرفت على أنواع الرسائل البريدية التي تحتاجها للتسويق عبر البريد الالكتروني بشكل ناجح، وهي الرسالة الترحيبية، والرسالة التعريفية، والرسالة الإقناعية، والرسالة التفاعلية.

 كل من هذه الرسائل لها دور مهم في بناء علاقة قوية مع العملاء وزيادة المبيعات. لذلك، يجب أن تولي اهتماماً كبيراً لمحتوى وتصميم وتوقيت هذه الرسائل، وأن تستخدم أفضل الممارسات والأدوات لإنشائها وإرسالها. بذلك، ستحقق أقصى استفادة من التسويق عبر البريد الالكتروني.

كيف تكتب رسائل بريدية جذابة وفعالة؟

للتسويق عبر البريد الالكتروني، تحتاج إلى كتابة رسائل بريدية تلفت انتباه العميل وتحثه على اتخاذ إجراء معين. ولكي تفعل ذلك، يمكنك اتباع بعض النصائح في كيفية انشاء محتوى البريد:

  • اجعل بريدك ممتع واكتب عن فكرة رئيسية دون الخوض في التفاصيل الزائدة.
  • اضف دعوة واحدة لاتخاذ اجراء في بريدك كي لا تشتت اهتمام العميل.
  • اكتب بريد بسيط ومنسق وكأنك تحادث العميل مباشرة، لتتأكد من ذلك اقرأ بريدك بصوت عالي وانظر إلى مدى ملائمته.
  • اجعل خطابك شخصي وليس جماعي يجب ان يشعر عميلك المستهدف كأن البردي خصص له فقط دون غيره.
  • هذه بعض الارشادات التي يجب اتباعها في ما يخص كتابة الرسائل البريدية، وهذه النصائح التي ذكرتها هي الأساسية والكافية لجعل التسويق عبر البريد الالكنتروني مؤثر.