في نقاش لي مع زميلة عن بعض الاستراتيجيات التسويقية التي تعتمد عليها الشركات المشهورة مثلا: أبل تعتمد على استراتيجيات تسويق تركز على تعزيز تصميم المنتج والابتكار التكنولوجي، تركز على تجربة المستخدم وترويج مزايا فريدة مثل أمان البيانات والجودة العالية. كما تعتمد على التعبئة والتغليف الفاخر والإعلانات التي تعكس القيمة المضافة والتميز أكثر من تركيزها على الجمهور المستهدف وما يحتاجه من أولويات.

رولز رويس (Rolls-Royce) كذلك تركز على توجيه الرسالة للعملاء الراغبين في تجربة قيادة فريدة وتخصيص السيارات حسب طلب العميل.

في نهاية النقاش الذي تضمن الحديث عن مجموعة عديدة من الشركات العالمية المشهورة وصلنا أن هذه الأخيرة تركز على تسويق القيمة المضافة لمنتجاتها أكثر من تركيز جهودها على دراسة الجمهور المستهدف وتقديم ما يحتاجه، من خلال هذه القيمة المضافة تجذب العميل المناسب للشركة.

في المزيج التسويقي نعرف أنه في البداية علينا دراسة الجمهور المستهدف وتطوير المنتجات وفق ذلك، لكن مع الوقت وجدت أن هذه الاستراتيجية ليس هي الحل إلا إذا كان المنتج فريد عن المنتجات المنافسة ويركز على تقديم قيمة مضافة لا يمكن للشركات الأخرى تقديمها، نقطة القوة هذه ممكن أن نبني عليها استراتيجيات تسويقية قوية وتدوم لفترات أطول، ما رأيكم في ذلك؟ هل توافقونني الرأي أم لكم آراء مختلفة؟