كنت أشاهد فيديو ليوتيوبر تنشط في مجال المكياج وتقدم محتوى فيه، في هذا الفيديو الموضوع كان عن بعض منتجات Sephora.

قبل الشراء فتحت تطبيق الصراحة لا أعرف إن فتحت التطبيق من خلال المتجر مباشرة أو كان منفصل عن المتجر، لكن أعتقد أنه مرتبط بالمتجر.

من خلال التطبيق فتحت الكاميرا على وجهها وبدأت في تجربة بعض الألوان من منتجات الشفاه، بعد التجربة قررت أن تشتري بعض الألوان التي كانت ملائمة لها ولبشرتها.

أُعجبت بهذه الطريقة وقررت البحث أكثر عن الموضوع، وجدت أن العلامة التجارية Sephora قامت بتطوير تطبيق معزز للواقع يسمح للعميل بالحصول على تجربة المنتج قبل شرائه، sephora virtual artist app

تساعد العملاء في الاختيار وهي موجودة حتى في محلات سيفورا وليس أون لاين فقط، توجد شاشات في المحلات الواقعية تساعد النساء في تجريب المنتجات واختيار الألوان المناسبة لهم قبل الشراء.

وليس هذه العلامة التجارية وحدها التي تستخدم تقنية الواقع الافتراضي المعزز وانما وجدت العديد مثل:

L’Oreal

وايكيا IKEA Place

في البداية التطبيق لم يساهم بالشكل الكبير في عملية زيادة المبيعات مثلما كان متوقعا، ومن أهم الأسباب في ذلك كانت أن الأفراد لا يعرفون استخدامه أو ليس لهم علم به أصلا، تم حل هذا الأمر من خلال فيديو يوضح الخطوات وحملة توعية للتطبيق.

من خلال بعض المقالات التي قرأتها عن الأمر وجدت أنه من المتوقع أن يرتفع الإنفاق العالمي على الواقع المعزز (AR) بنسبة 78.5٪ - إلى 18.8 مليار دولار - في عام 2020.وهذا لأن المستهلكين دائما في بحث عن طرق جديدة لتبسيط حياتهم وتحسينها، وأغلبهم يرغب في تجربة تسوق معززة للمساعدة في شراء المنتجات.

العديد من الفيديوهات التي شاهدتها وجدت أنها تساعدنا في تجربة منتج واحد، وهنا طرحت سؤال أليس من الأفضل لو أن التطبيق يساعدك في الحصول على التجربة الكاملة والصورة المكتملة للمنتجات التي اخترتها؟ ربما هذا المشكل يعتبر من أحد المعيقات والتحديات في هذه التجربة والاستراتيجية.

برأيكم، ما هي المجالات التي يمكن الاعتماد فيها على الواقع المعزز؟ والتحديات التي يمكن أن تصادف هذه التقنية إذا أردنا تطبيقها في مختلف المتاجر الالكترونية؟