كثيرا منا عرف المثل المصرى القديم القائل " على قدر لحافك مد رجليك " والذي أعتقد أن له نسخة تشبهه من الأمثال في كل أنحاء العالم، هذا المثل رغم بساطته يحل ألف مشكلة ومشكلة اقتصادية سواء شخصية أو دولية او عالمية .

هذا المثل قيل قبل ظهور التلفاز وقبل ظهور الإعلانات والتسويق والتطورات الحديثة التي شهدناها في عصرنا، ويعتبر هذا المثل بمثابة الفرامل تكبح جماح الفرد عن الإسراف فيما هو غير مفيد .

هذا المثل لم يكن يعلم بأن التلفاز سوف يظهر إيذانا بظهور عصر جديد من الإعلانات والتسويق للمشاهدين ثم لتحدث بعد ذلك طفرة تكنولوجية في علم التسويق ، وطبقاً لعلم التسويق فإن مراحل التسويق تبدأ بإعجاب العميل بمنتجات الشركة سواء من علي مواقعها الالكترونية أو قنوات العرض التلفزيونية أو عند تجار التجزئة ثم قد يتطور الأمر فى نهاية المسار التسويقى ليصبح العميل ذو ولاء للشركة أو يصبح بنفسه مسوقاً لمنتجاتها دون تقاضي أجر بنشر إعلانات الشركة لأقاربه وكل من يحب .

كل هذا جيد ومنطقى وطبيعى لكن ما ليس جيدا أنه مع ضغوطات الحياة المستمرة علينا فإننا أصبحنا نحب أن نكون جزءً من العملية التسويقية ومستهلكين بسبب أو بدون سبب .

فهل لاحظ أحداً أنه مباشرة بعد الشعور بضغط عليه سواء بسبب مشاكل أسرية أو مشاكل فى العمل فإنه يتجه إلى التسوق ليشترى منتجات لا يحتاجها بالمرة وربما تكون فوق قدرته المادية .

أقول لكم أكثر من ذلك هل تطور الأمر عند بعضنا وصار يمارس التسوق سواء تعرض لضغوط أم لم يتعرض لمجرد أن صار يشعر أن التسوق سوف يشعره بالراحة .

عندها يكون التسوق عارض مرضي خطير يحتاج للسيطرة أو العلاج المباشر لأنه في نظر الشخص الذي أدمن على هذا الأمر أنه سوف يشعر بالراحة التامة بعد التسوق، لكن الحقيقة أن التسوق يكون له بمثابة مخدر لحظي ثم لا يلبث أن يشعر بالندم بعدم عملية التسوق بقليل للأسباب التالية :

- الإسراف غير المبرر فى المال .

- تكدس البيت بالأشياء غير الضرورية .

-عدم تحسن الظروف الحقيقية التي كانت دافعاً لعملية التسوق مثل المشاكل الأسرية أو مشاكل العمل .

-استمرار الإدمان عند الشخص دون علاج يشعره بالندم المستمر .

-اللوم المستمر من كل المقربين .

-الأزمات المالية التي يتعرض لها الشخص بسبب الإسراف .

أتطلع أن تشاركوني أرائكم حول الموضوع ..

هل تكدست منازلكم بالأغراض غير الضرورية نتيجة لإدمان عملية التسوق كنوع من أنواع التهرب من المشاكل المحيطة ؟

وهل تشعرون بالرغبة المستمرة بالتسوق دون وجود حاجة ملحة لذلك ؟