أي شخص يرغب في الدخول إلى مجال التدوين عبر الإنترنت سيحصل على فرصة إنشاء مدونته الخاصة على موقع الووردبريس الرسمي بصورة مجانية تماماً، وهو ما جعل ملايين الأشخاص حول العالم يستفيدون من هذه الخدمة المجانية، فهل تخسر ووردبريس الأموال مقابل توفير هذه الاستضافات بطريقة مجانية؟

في الحقيقة لا يمكن للشركة أن تخسر على الإطلاق، فكونها توفر استضافات مجانية لأي شخص يرغب في إطلاق مدونته الخاصة على الووردبريس، هذا يعني أن ملايين المستخدمين الجدد سيكون لديهم علاقة وثيقة مع الووردبريس، ومن المحتمل أن يقوموا بشراء الخطط المدفوعة في المستقبل.

إتاحة الحصول على استضافة مجانية من الووردبريس فتح المزيد من الفرص أمام الكثير من الأشخاص للبدء في التدوين على الووردبريس وفتح مصادر دخل إضافية من هذا التخصص المربح، وقد ناقشنا العديد من طرق الاستفادة من التدوين على ووردبريس في مشاركة سابقة على عرب ووردبريس:

توفير شيء مجاني هو أحد وسائل التسويق الفعّالة

يبدو أن استراتيجية توفير جزء مجاني من الخدمة هي طريقة تسويقية حقيقية وفعّالة بصورة كبيرة، فقد لاحظنا قديماً شركة جوجل التي ابتكرت نظام Gmail الذي سهّل على الأشخاص من كل أنحاء العالم التواصل مع بعضهم البعض والقيام بالعديد من المراسلات بطريقة ذكية وسريعة وذات كفاءة عالية.

الأن جوجل توفر إمكانية الحصول على ميزات أكبر لمستخدمي Gmail مثل الحصول على مساحة أكبر أو خدمات إضافية مقابل الاشتراك في إحدى الخطط المدفوعة لديها، وبالتالي سيكون هناك قابلية أكثر لمستخدمي الخدمات المجانية بالترقية إلى الخدمات المدفوعة.

ليست فقط الشركات الكبرى هي من تستخدم طريقة توفير جزء مجاني من الخدمة أو المنتج كأحد الحلول التسويقية لخدماتها، ولكن هناك الكثير من النماذج التي نراها في الشركات وأصحاب المواقع الصفيرة حتى ومنها على سبيل المثال :

  • توفير كتاب مجاني لزوار أحد المواقع التعليمية مثلاً للترويج للمحتوى التعليمي المدفوع.
  • إرسال نصائح مميزة وتوصيات بصورة مجانية للمستخدمين، ثم الترويح بعد ذلك للخدمات المدفوعة.
  • إتاحة الفرصة لمستخدمي بعض البرامج بالاستفادة من كافة مميزات البرنامج لمدة 30 يوم مثلاً ثم الترقية إلى الخطط المدفوعة للاستمرار في الاستفادة من البرنامج أو الأداة.
  • تنزيل جزء مجاني من المحتوى، ثم الترقية الى الخطط المدفوعة للوصول إلى باقي المحتوى.

هل استخدمت طريقة (توفير شيء مجاني) للمستخدمين كأحد الطرق التسويقية لأعمالك عبر الإنترنت؟ وهل لاحظت أثر إيجابي لهذه الاستراتيجية؟