كنا فريق عمل على متجر إلكتروني سعودي وصاحب العمل طلب منا عمل حملة على سناب شات، الفريق كان من دول عربية مختلفة وكاتبة الإعلان كانت من مصر، الإعلان الذي كتبته كان فيها نوع من حس الدعابة مثل أغلب المصريين الذين يتمتعون بهذا الحس، لكن الإعلان لقي استهجان وغضب من قبل الجمهور السعودي المستهدف اختلاف الثقافة وعدم أخذ الأمر بجدية من هذه الناحية تسبب في فشل الإعلان واضطررنا لتغييره وتغيير بعض الكلمات حتى يتوافق مع الجمهور السعودي.

تقريبا نفس الأمر حصل مع شركة بيبسي شعار"بيبسي تعيدك إلى الحياة" استخدمته شركة Pepsi في حملاتها الترويجية وكان مناسباً تماماً لسوق أمريكا الشمالية، لاقى الشعار نجاح باهر جدا أصبحت الشركة معروفة بهذا الشعار وحققت مبيعات معتبرة لها وكان مناسب لرسالة الشركة العامة وثقافة الجمهور المستهدف.

قررت الشركة استهداف أسواق عالمية جديدة في آسيا ومن بينها الصين، قامت باستخدام نفس الشعار لكن تمت ترجمته إلى اللغة الصينية بطريقة حرفية وأصبح يعني " بيبسي تعيد أسلافك من القبر" الصينيون في ثقافتهم يقدسون وحتى يعبدون أسلافهم، الشعار كان فاشل وتسبب في خسائر للشركة، جزء من الجمهور سخر منه وجزء آخر كان رد فعله الغضب لكن في المجمل تسبب في خسائر في المبيعات.

عندما تقرر شركة التوسع في الأسواق العالمية ، يعتمد نجاحها على مدى تقبل العملاء لعلامتها التجارية في كل سوق على حد ومدى ملائمة شعاراتها والمواد التي تستخدمها في الترويج لعلامتها عند الجمهور المستهدف.

المواد التي نستخدمها في الترويج انطلاقا من الشعار إلى الرسومات في التصميمات إلى الكلمات إلى الشخصيات والمشاهد، من المهم مراعاة القيم الثقافية والمعايير وآداب السلوك والفكاهة واللغة العامية عند الترويج العلامة التجارية للجمهور الدولي الجديد.

لأن حملة أو شعار ناجح بشكل كبير في بلد واحد، لا يضمن نجاحه في الأسواق العالمية الأخرى. والأسوأ من ذلك - يمكن للشعار أن لا يكون فقط غير ملائم يمكنه حتى الإساءة إلى السوق الجديدة إذا لم تكن دراسة الجمهور دقيقة.

جهل الشركة بثقافة الجمهور يتسبب في حصول خلل في التواصل بينها وبينه، وهذا يتسبب في نفور العملاء وعدم تقبل العلامة التجارية أو التعامل معها.

أنتم ماذا يكون رد فعلكم على شركة عالمية جديدة تدخل السوق الخاصة ببلدكم وتكون مخالفة لفكرة معينة أو عادة من عاداتكم الثقافية المهمة؟ وما هي الأمور التي تمثل ثقافة بلدكم وإذا تمت مخالفتها من طرف شركة تؤدي بكم إلى مقاطعة منتجاتها؟