في سنة 2018 أطلقت شركة دومينوز بيتزا Domino’s Pizza في الفرع الروسي لها حملة ترويجية للتسويق للعلامة التجارية، الحملة تمنح كل من يقوم بوشم شعار الشركة على جسمه في منطقة ظاهرة مع تصوير الوشم وإطلاقه على مواقع التواصل الاجتماعي 100 بيتزا في السنة لمدة 100 سنة مع تقديم شهادة للحصول على البيتزا بطريقة مجانية. هل تقبل بهذا التحدي وتشارك؟

الحملة كانت مبرمجة لمدة شهرين لكن النتائج التي كانت بعد 5 أيام لم تكن متوقعة وإذا استمرت الحملة لمدة أطول ستتسبب بخسائر للشركة، هذا ما أدى بالشركة لتغيير الشروط والمدة حتى لا تتكبد كل هذه الخسائر وقبول العمل من 350 شخص فقط، الأشخاص الأوائل الذين نفذوا الشرط سيحصلون علي البيتزا واعتذرت من الآخرين.

النتائج السلبية لهذه الحملة كانت أكثر من الإيجابية وأهم نتيجة سلبية هي سخط الجمهور وضياع مصداقية الشركة، 

الحملات الإعلانية الناجحة يجب أن تكون لها أهداف ذكية تمكن الشركة من توقع العائد حسب الميزانية المصروفة أو حتى الشروط القائمة ولا تكون بطريقة عشوائية وتعتمد على الصورة العامة فقط.

الأهداف الذكية التي تساعد الحملات الإعلانية والترويجية في النجاح وتسهل عليها قياس نتائج الحملة بعد إطلاقها وحتى توقع العائد قبل الإطلاق لا بد أن تكون تتمتع ببعض الصفات من أهمها: 

  1. أن تكون واضحة. 
  2. يمكن قياسها.
  3. واقعية.
  4. تقوم على بيانات كافية. 
  5. محددة بوقت زمني معين.
  6. محددة بميزانية محددة.
  7. ولها صورة عامة وشاملة عن الحملة.

كل هذه الصفات تسهل عملية تحديد عائد الاستثمار المادي ROI قبل إطلاق الحملة، وفي نفس الوقت تسهل على عملية تتبعها وتحليل النتائج بعد الحملة.

عدم توفر البيانات الكافية عن الجمهور المستهدف أو ثقافته أو أي معلومات أخرى تلعب دور في نجاح الحملة أو فشلها حتى لو معلومات عن حملات سابقة لنا أو للمنافسين سيكون عائق كبير في نجاحها، مثل هذه المعلومات حتى وإن لم تكن السبب في نجاح الحملة ستكون مثل المرشد لعدم الوقوع في نفس الأخطاء.

ما هي الأسباب الأخرى التي من الممكن أن تكون سبب في فشل أي حملة ترويجية ويجب أخذها بعين الاعتبار قبل إطلاق الحملة؟ ومن وجهة نظركم ما هو أهم سبب لفشل حملة دومينوز بيتزا Domino’s Pizza ؟