شركة Unilever أطلقت عبوات جديدة لغسول الجسم Dove الخاص بالنساء في المملكة المتحدة، العبوات كانت مصممة لتشبه أنواع مختلفة من أجساد النساء، وهذا بهدف الاحتفال بأنواع مختلفة من الجمال والخروج من نمط الجسم المثالي المتعارف عليه في الميديا، هذه السلسلة تم إطلاقها تحت اسم Real Beauty Bottles.

السلسلة كانت تحت شعار "الجمال يأتي بجميع الأشكال والأحجام"و "لا يوجد شكل مثالي واحد" وطرح الإعلان ستة أو سبعة أشكال مختلفة من زجاجات غسيل الجسم البلاستيكية التي تحمل علامة Dove، يرتبط كل منها تقريبًا بنوع الجسم (للمرأة)، هناك زجاجة الساعة الرملية، زجاجة طويلة رفيعة ذات منحنيات أصغر وزجاجة على شكل كمثرى، زجاجة متساوية الشكل.

دوف دائما تعمل على التغني بجمال المرأة وبعث الثقة في نفسها في كل حالاتها، لكن هذه الحملة تلقت رد فعل عنيف على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى تويتر خاصة، كانت هناك الكثير من الانتقادات أن المقارنات بزجاجات غسول الجسم غير جذابة وسخيفة بغض النظر عن شكل الجسم وأنها تهدف للتميّيز بين أنواع الجسم والنساء، والهدف من الحملة لم يكن هذا وإنما كان العكس.

حملات تخصيص العبوات packaging campaign تعتبر من الطرق الناجحة في التسويق فهي تشجع على المشاركة والتفاعل خاصة إذا تم ربطها بهاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي.

شهدت العديد من الشركات نجاح كبير من خلال هذا الأسلوب على غرار شركة كوكاكولا في حملتها الشهيرة Share a Coke أو حملة Kellogg’s في أستراليا التي حولت عبوات الحبوب إلى اللون الأبيض والأسود لجعل الإفطار "أكثر إبداعًا" التي تم تنفيذها على العلامات التجارية التابعة لها مثل Coco Pops و Rice Bubbles، الحملة كانت تشجع على التلوين وبعدها الحصول على الهدايا.

قبل إطلاق حملات مثل هذه من المهم جدا التفكير في المشاعر التي ستركز عليها والتأكد من أنها لا تلمس نقاط حساسة في نفسية الجمهور المستهدف.

الجسم نقطة حساسة عند المرأة وعدم تقدير شركة دوف لهذا الأمر، وخاصة أنها تركز على هذه النقطة في مختلف حملاتها لكن إغفال بعض النقاط جعلتها تظهر أنها متناقضة مع رسالتها العامة.

المحافظة على الرسالة العامة للعلامة التجارية وتنسيقها مع الأفكار الإعلانية الجديدة أمر مهم في نجاح الحملة بنسبة كبيرة.

وأنتم كيف ترون هذا النوع من الحملات، وهل صادفت حملات تستعمل حملات تخصيص العبوات packaging campaign وكانت الحملة خاسرة؟ وهل لديكم إضافات أخرى على سبب فشل مثل هذه الحملات؟