لا تقلق من تسويق حرب العصابات "Guerrilla Marketing" فهو لا يدعوك لاستخدام العنف مع عملائك المحتملين بل هو أسلوب تسويقي يعتمد على تفاعلات مفاجئة، وغير تقليدية من أجل الترويج لمنتج، أو خدمة ما.

يختلف تسويق العصابات عن التسويق التقليدي فهو يعتمد على التفاعل الشخصي، ولا يحتاج لميزانية كبيرة.

يحفز غوريلا ماركتنج مشاعر المشاهدين، ويدفعهم إلى التقاط الصور للإعلان ونشره على حساباتهم على وسائط التواصل الاجتماعي، مما يؤدي إلى وصول الإعلان لعدد كبير جدًا من الأشخاص.

أمثلة عن تسويق العصابات

قد تكون الصورة ما تزال غير واضحة بالنسبة لك ولكن هذه الأمثلة تساعدك على أن تعرف بالضبط ما هو تسويق العصابات؟

مصاصة باونتي العملاقة

أعلنت باونتي عن نفسها من خلال هذا النوع من التسويق عندما قامت بصناعة مصاصة عملاقة ووضعتها في جميع أنحاء شوارع مدينة نيويورك، هذه المصاصة جذبت العديد من الناس حولها، والتقطوا صورًا بجانبها، ونشروها على وسائل التواصل، ولك أن تتخيل إلى كم شخص وصلت بعد ذلك.

علبة البطاطا من ماكدونالدز

لم تكلف هذه الحملة الترويجية ماكدونالدز إلا القليل من الطلاء، حيث رسمت الشركة علبة البطاطس المشهورة بها على أرضية إحدى الشوارع، مستفيدةً من الخطوط المستطيلة المرسومة قبل إشارات المرور.

دفع هذا الناس إلى التقاط صورًا عديدة لها من شرفات منازلهم ونشروها لتصل إلى أعداد كبيرة من البشر حول العالم.

كيت كات على مقاعد الأماكن العامة

باتباع نفس النمط في تسويق العصابات استخدمت أيضًا شركة كيت كات القليل من الطلاء لرسم ألواح الشوكولاتة على مقاعد الأماكن العامة.

استفادت كيت كات من التصميم لمنتجاتها الذي يشبه قضبان المقاعد للترويج لعلامتها التجارية، وكل من جلس على إحدى هذه المقاعد التقط صورةً لنفسك ونشرها أيضًا.

كيف تنفذ تسويق حرب العصابات؟

يتم تسويق العصابات في الأماكن العامة، التي تحتوي على أكبر عدد ممكن من البشر، مثل الحدائق العامة، والمهرجانات، والأحداث الرياضية، والشواطئ، ومراكز التسوق.

تعتمد الشركات التي تستخدم تسويق العصابات على نشر إعلاناتها الترويجية على وسائل التواصل من خلال التسويق الفيروسي، بالتالي الوصول إلى جمهور أوسع بشكل مجاني.

مفتاح نجاح هذا التسويق هو أن يكون مرتبطًا بمشاعر المستهلكين.

غالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من التسويق على المستهلكين الشباب الذين يستجيبون له بشكل إيجابي.

أحد العناصر الرئيسي لتسويق حرب العصابات هو اختيار الوقت، والمكان المناسبين لإجراء الحملة التسويقية.

يجب أن تضع في عين اعتبارك أنّ يّحدث إعلانك تفاعلًا كبيرًا من قبل المشاهدين، وحثهم على التقاط الصور له، ونشرها على وسائل التواصل.

من الممكن أن يشكل هذا النوع من التسويق والأمثلة المذكورة أعلاه مصدر إلهام لك، خاصةً إذا كنت تروّج لعلامة تجارية صغيرة، فهي وسيلة تسويق غير مكلفة، وتجذب الأشخاص أينما كانوا. 

أعلم أنه من المهم أن أكون على إطلاع بكافة أنواع التسويق، ولكن لفت نظري تسويق العصابات، هل أنت كذلك؟