يمكن تعريف مفهوم تسويق الغوريلا على أنه استراتيجية تسويقية تعتمد على روح الدعابة والفن التسويقي الحقيقي بميزانيات قليلة،ويُؤثِر في الطباع وله قيمة عالية عن الإعلان التقليدي حيث يتفاعل معه المُستهلكين نظراُ لاختلافه و لأنه يجذب الإنتباه يظهر في أماكن وأوقات لا يتوقعها الناس.

ما الهدف من استخدام هذه الاستراتيجية

هو استخدام طرق مختلفة للإعلان بميزانيه محدده حيث ان في هذه الفترة كانت الاعلانات تقليدية معتمدة على التليفزيون والطباعة والراديو وادي ذلك الى ممل المستهلكون من هذه الاعلانات.

فاقترح ليفينسون(وهو مبتكر هذا الأسلوب) بأن تكون الحملات الإعلانية مثيرة ومميزة وتترك أثرا لدى المستهلكين

ويقول ليفينسون “يمكنني وصف روح الغوريلا ماركتنج على أنها تحقيق الأهداف المألوفة مثل الربح والاستمتاع من خلال طرق غير تقليدية لاستخدام الطاقة الجسدية بدلاً من النقود .

وهذا النوع من التسويق الإبداعي مناسباً للشركات الصغيرة التي تريد الوصول إلى عدد كبير من العملاء حيث هذا التسويق يعطي للشركات الصغيرة تفوقا مميزا عن الشركات الكبيرة والشركات الكبرى أيضا تستخدم كوسيلة مساعدة بجانب الحملات الدعائية الأساسية .

أساليب مختلفة لتسويق الغوريلا

جميع أساليب التسويق المختلفة التي تشملها استراتيجية الغوريلا ماركيتنج تقوم على مبدأ أساسي وهو ضرورة أن يتواءم السياق الإعلاني مع طبيعة الفئة المستهدفة، وما قد يختلف هو الطريقة والمكان التي تطبق فيه الاستراتيجية. فيما يلي عدة أساليب باستراتيجية تسويق الغوريلا:

التسويق الخارجي: يعتمد على إضافة عامل جذب محدد في البيئة الخارجية، بحيث يلتفت إليه الجمهور في الأماكن العامة المفتوحة والمتنزهات والشوارع.

التسويق الداخلي: يتشابه مع التسويق الخارجي، لكنه يعتمد على أن عامل الجذب سيكون ضمن موقع محدد مثل: المحال التجارية والجامعات ومحطات الباصات والقطارات.

الفخ التسويقي: يعتمد هذا الأسلوب على الاستفادة من تجمهر عدد من الأشخاص في احتفالية أو مؤتمر للتسويق لمنتج أو خدمة، بحيث يُنشر الإعلان أو عامل الجذب في تلك الأماكن بشكل مفاجيء دون تنظيم مسبق.

التسويق بالتجربة: يمكن لجميع الأنواع الثلاثة السابقة أن تندرج تحت هذا النوع في حال حققت القدرة على جذب الجمهور وتفاعله مع الإعلان. إذ أن تجربة الجمهور هي ما يحقق الحملة وليس فقط الاستعراض أو النموذج الدعائي الذي يشاهده الجمهور.

ربما اتضحت لك الصورة الآن ولو قليلًا حول كيفية استثمار تسويق الغوريلا لصالح شركتك ومنتجاتك بدون تحمل عبء تكاليف تسويقية كبيرة.

المصادر