بنترست هو بمثابة محرك بحث آخر إلى جانب محرك البحث جوجل، فهو يتيح للمتسوقين الرقميين البحث والوصول لأي منتجات أو أفكار أو صور وفيديوهات بسهولة.

ومع وجود أكثر من 400 مليون مستخدم نشط شهريًا يبحثون عن مواضيع مختلفة من بين مشاريع الحرف اليدوية، والنصائح الرياضية، ونصائح الصحة والجمال، والمنتجات والخدمات، ووجود أكثر من 60% من مستخدمي بنترست يبحثون عن منتجات لشرائها كما ذكر الموقع.

نتوصل إلى أن موقع بنترست Pinterest من أهم منصات التواصل الاجتماعي المتاح استخدامها كأداة تسويق هامة.

وعليك وضع في اعتبارك الخطوات التالية عند إنشاء استراتيجية التسويق باستخدام بنترست للترويج عن منتجات المتجر الإلكتروني الخاص بك.

1. حدد أهداف ذكية وواضحة

حدد أهداف واضحة من وراء التسويق لمنتجاتك عبر برنامج بنتريست.

  • هل تريد زيادة عدد عملائك؟
  • هل تريد زيادة حركة المرور على متجرك؟
  • هل تريد نشر الوعي بعلامتك التجارية وما تقدمه من منتجات؟
  • هل تريد زيادة عدد عمليات البيع؟

2. ضع خطة تسويقية مرنة

وفقًا لأهدافك التجارية، وأرقام الرؤى والتحليلات، يمكنك وضع خطة تسويقية لمتجرك الإلكتروني عبر بنترست.

واحرص أن تكون هذه الخطة مرنة خاصة في بداية حملتك التسويقية عبر المنصة، لأنك بحاجة للتعرف على أكثر أنواع المحتوى الفعال مع الجمهور.

ومعرفة أكثر المواسم والفترات التي تزداد بها الطلبات والكثير من الأمور الأخرى التي تؤثر على خطتك بشكل كبير.

3. ابدأ في تنفيذ الخطة

مع البدء في تنفيذ الخطة التسويقية والعمل على تنشيط حسابك عبر بنتريست ونشر صور المنتجات الخاصة بك، سوف تلاحظ العديد من ردود الأفعال وستصل إلى نتائج مذهلة.

سواء كانت هذه النتائج إيجابية أو سلبية، فهي ستفيدك بشكل كبير وفعال في التحسين من خطتك لتحقيق الأهداف المرجوة منها. فعليك ملاحظتها ودراستها جيدًا لتصل إلى أفضل النتائج المرجوة.

وتعد أول خطوات تنفيذ الخطة التسويقية هي إنشاء ملف تعريفي تجاري خاص بك عبر موقع بنترست.

1. ادخل على موقع بينترست لنبدأ في خطوات التسجيل ولكن يجب أن تراعي إنشاء ملف تعريفي تجاري وليس شخصي، لتتمكن من الاستفادة بالعديد من ميزات الحساب التجاري.

فعلى سبيل المثال، إعداد هذا الحساب سوف يمكن للمستخدمين من خلاله إمكانية التواصل مع Pinterest analytics وأي أدوات وتقنيات تسويقية أخرى تساعدك على جمع بيانات صحيحة عن جمهورك وتحليلات للمنافسين وسلوك المستهلكين.

ملحوظة

احرص على الالتزام ببعض الأمور عند إنشاء ملف التعريف على Pinterest مثل استخدام نفس الاسم المستخدم لعلامتك التجارية على المتجر الإلكتروني أو منصات التواصل الأخرى مثل الـ فيس بوك و انستقرام ، كما يجب استخدام نفس العلامات والشعارات أيضًا عند نشر الصور والفيديوهات.

2. مطلوب منك في هذه الخطوة تسجيل اسم العلامة التجارة الخاصة بك مع تسجيل رابط المتجر الإلكتروني، إلى جانب اختيار البلد واللغة لتتمكن من إدارة الحساب بها.

3. كما موضح في الصورة التالية، سيكون عليك اختيار بعض البيانات الهامة وهي حول أهدافك التسويقية من وراء حساب بنترست، وكما ذكرنا فيما سبق أن تحديد وترتيب الأهداف من أهم خطوات تطبيق استراتيجية التسويق عبر بنترست.

4. بعد تحديد الأهداف التسويقية التي تسعى إلى تحقيقها، يطلب بنترست منك اختيار وصف لتجارتك، كما موضح في المثال.

5. الحملات الإعلانية من أهم أهدافنا الآن، لذا بالطبع سيكون اختيارك، نعم، أنا مهتم بالإعلان.

6. تم إالانتهاء من إنشاء حسابك عبر بنتريست الآن وسيطرح عليك خيارات لبدء التفاعل على حسابك سواء من خلال إنشاء منشور أو استكمال بعض الإعدادات الخاصة بالملف.

7. لقد قمنا باختيار مشاركة الأفكار لبدء نشر المنشورات والصور الخاصة بمنتجاتنا، وكانت الصورة التالية هي شكل لوحة التحكم التي يمكن للمستخدمين من خلالها نشر أول منشور لهم.

وإليك أبرز استراتيجيات التسويق عبر بنتريست الفعالة:

1. إنشاء حملات إعلانية عبر بينترست

تساعدك الحملات الإعلانية عبر بينترست في تحقيق الكثير من أهدافك مثل زيادة نسبة المبيعات، كسب شريحة كبيرة من العملاء، زيادة عدد زيارات المتجر الالكتروني الخاص بك، وستختلف أهداف الحملة الإعلانية على حسب هدف الخطة التسويقية التي وضعتها بالأساس.

اعلم أن حملتك الإعلانية لن تزيد أهميتها وفرصة نجاحها من دون استخدام الكلمات الرئيسية التي يبحث بها الجمهور بالفعل للوصول إلى منتجاتك، وبهذه الكلمات يمكنك إنشاء الحملة الإعلانية الخاصة بك وضمان ظهورها في نتائج البحث لشريحة الجمهور الذين يبحثون عنك بالفعل ويهتمون بمنتجاتك مما يزيد من فرص التفاعل مع إعلانك.

يسمح موقع بنترست بإنشاء حملات إعلانية مدفوعة من أجل استهداف المتسوقين وذلك من خلال تحديد:

  • الكلمات الرئيسية
  • اهتمامات العملاء
  • الموقع الجغرافي
  • العمر
  • الجنس

كما يتيح لك إنشاء حملات إعلانية لإعادة استهداف عملائك مرة أخرى وتقسيمهم إلى المجموعات التالية:

  • عملاء متفاعلين مع المحتوى الخاص بك.
  • عملاء زاروا متجرك الإلكتروني.
  • عملاء أعاد نشر Pins الخاصة بك.
  • عملاء مشتركين في الرسائل الإخبارية بالبريد الإلكتروني.

2. استراتيجية التسويق بالمحتوى المرئي

المحتوى المرئي هو المحتوى الأكثر الذي يتضمنه موقع بنترست، حيث يمتلك عدد هائل من الصور والفيديوهات لمنتجات مختلفة ومتنوعة ومن المتوقع أن يكون منتجاتك من ضمنها.

لذا من الضروري الحرص على تصوير المنتجات بشكل احترافي ونشر صور وفيديوهات فريدة وجذابة لتنجح في التميز عن الآخرين المنافسين لك على المنصة، والنجاح في جذب انتباه وتفاعل العميل من خلال نشر محتوى بصري ترويجي رائع وفريد وجذاب.

واعلم أنه من الجيد التعامل مع موقع بنترست مثل التعامل مع المتجر الإلكتروني الخاص بك، فمثل ما توفر على المتجر فئات وتقسيمات عديدة للمنتجات على حسب خصائصها، قم بتقسيم صور المنتجات عبر بنترست حسب خصائصها أيضًا.

وهذا نظرًا لإظهار الحساب بشكل منظم ويستطيع العميل البحث والتنقل بسهولة من Pin إلى آخر داخل الـ Boards الخاص بهم.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت صاحب متجر إلكتروني لبيع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، سيكون عليك تقسيم صور المنتجات لفئات مختلفة أو Boards مختلفة هكذا.

(أدوات العناية بالبشرة، أدوات العناية بالعيون، أدوات العناية بالشعر، إلخ) حتى يستطيع العميل الوصول إلى المنتجات التي يبحث عنها بسهولة وسلاسة ودون عناء وهذا يجعله يفضل التسوق عبر حسابك في المرة القادمة.

ملحوظة

تجنب المساحات الفارغة أو البيضاء الزائدة بشكل كبير في صور منتجاتك، فوفقًا للإحصائيات أن معدل تثبيت الصور ذات مساحات فارغة تقل بنسبة 30% عن غيرها.

3. استراتيجية تحسين محركات البحث في بينترست

لكي تضمن ظهورك بشكل سريع في عمليات البحث التي يقوم بها الجمهور، ابحث عن الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها عند البحث عن منتجاتك وقم بنشر الـ Pins الخاصة بك باستخدام هذه الكلمات في وصف صور المنتجات.

فموقع بنترست هو محرك بحث مرئي أكثر منه منصة تواصل اجتماعي وهذا بناءًا على آراء مستخدميه والإحصائيات التي توصل لها المسوقين أو أصحاب العلامات التجارية الإلكترونية.

وهذا ما يجعله فرصة لتطبيق عناصر استراتيجية التسويق عبر محركات البحث من حيث إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية واستخدامها في المحتوى الذي سيتم نشره مما يساهم في تحسين ترتيب منتجاتك عبر محرك البحث على بنتريست، لأنك قمت باستخدام الكلمات الرئيسية التي يستخدمها العملاء ويهتمون بالبحث بها.

كما عليك تسمية الصور بالكلمات الرئيسية أيضًا قبل رفعها من الجهاز الخاص بك ونشرها على الموقع، هذا يساعدك أكثر في الوصول بسهولة إلى العميل الذي يبحث عنك بالفعل، ولتضمن أمر ظهور منتجاتك في المقدمة دائمًا.

4. استراتيجية التواصل مع عملائك

نعم، التواصل مع عملائك يعد استراتيجية تسويقية مستقلة بحالها وهذا لأهميتها البالغة في تحقيق نتائج مذهلة لعملك في التجارة الإلكترونية.

لذا، لا تغفل ضرورة التواصل والتفاعل مع جمهورك على بنترست حتى تكتسب ثقتهم وودهم لعلامتك التجارية.

فمثلًا عند قيام عميل بـ Re pin لأحد منتجاتك عليك التعليق وشكره على هذا، إلى جانب الرد على استفساراتهم دائمًا، والاهتمام بطلب تعليقاتهم على منتجاتك وجودة صورها فهذا سيفيدك في تجنب الأخطاء وتطوير المحتوى الخاص بك.

وبخلاف ما سبق، سيكون عليك في بداية إنشاء حسابك عبر موقع بنترست الاشتراك والتفاعل مع مجموعات الـ Boards للآخرين حيث يتواجد عدد كبير من الجمهور والعملاء.

ومن خلال التفاعل معهم ومشاركة المحتوى الخاص بهم والـ Pins التي ينشرونها سيكون هذا فرصة جيدة لك لكسبب عدد كبير من المتابعين المحتملين لمنتجاتك.

واحرص على التواصل مع Boards لها علاقة بعلامتك التجارية وما تقدمه من منتجات.

5. استراتيجية التسويق بالعروض الترويجية والخصومات

ومن الخطط الجيدة التي تساعدك على التواصل مع عملائك وتوطيد العلاقة بينهم وبين علامتك التجارية، تقديم الخصومات والعروض الترويجية لهم، فهذه الطريقة تعد من أنجح وأبرز طرق التسويق لأي علامة تجارية إلكترونية.

فهذه الاستراتيجية ستساعدك في نجاح الترويج عن علامتك التجارية وفرصة جيدة لزيادة المبيعات وكسب المزيد من الأرباح.

ويمكنك إطلاق مسابقات مثل الطلب من متابعينك نشر صور لهم مع منتجاتك وعند حصول أي Pin على عدد مشاركات وتعليقات أكثر سيكون لها هدية أو خصم من علامتك التجارية.

وهذه بعض النصائح الهامة عند التسويق عبر بنتريست:
  • بينترست منصة مرئية احترافية، لذا يجب عليك أن تراعي نشر صور منتجاتك بمثالية وأن تتسم بأي معايير للنشر مثل، (أن تكون الصور عمودية، أن تكون الصور بجودة عالية، أن تكون أبعاد الصورة 3:2، أن يكون النص قصير جدًا وجذاب)
  • 85% من مستخدمي بنترست مهتمون بالمحتوى المرئي أكثر من النصي، لذا الاهتمام بنشر صور جذابة لمنتجاتك مهم ولكن أيضًا إعداد نص قصير وجذاب وترويجي أمر لا بد منه.
  • أكثر من 80% من زيارات موقع بنترست تأتي عبر الهاتف الجوال، لذا احرص على نشر صور ملاءمة للتصفح عبر الهاتف من حيث الجودة والأبعاد.
  • راقب تحليلات ورؤى المنصة لتتعرف على أفضل وقت للنشر وهو عندما يكون جمهورًا نشطًا عبر الإنترنت على الموقع، وذلك لتضمن تفاعله بشكل مباشر وسريع.
  • من أهم أسرار تحسين التسويق عبر بنترست لمنتجات متجرك، هو الاطلاع بشكل دائم على تحليلات ورؤى عملائك من خلال Pinterest Analytics، فهي تقدم لك العديد من المعلومات الهائلة لتتمكن من التخطيط لعملك وتحسينه بشكل مستمر.
  • لا تتردد في نشر مقاطع فيديو ترويجية عن منتجاتك أو فيديوهات ذات صلة بعلامتك التجارية بوجه عام، حيث 75% من مستخدمي بنترست ذكروا بأنهم يشاهدون اي فيديوهات متعلقة بالعلامة التجارية التي يتابعونها.
  • نشر صور لمشاهير ومؤثري السوشيال ميديا مع منتجاتك عبر بنترست تعد من أقوى طرق التسويق والترويج لمنتجاتك و المتجر الالكتروني الخاص بك، حيث يتأثر عدد كبير من الجمهور اليوم بهؤلاء المشاهير وبتبعونهم ويتأثرون بأرائهم بصورة قوية وهذه الطريقة سوف تساعدك في كسب شريحة كبيرة من الجمهور ويمكنك الاتفاق مع أحد هؤلاء المشاهير لعرض صور منتجاتك معه بمقابل مادي.