جميعنا نحتاج إلى تعلّم فن تسويق الذات، وهذا يعني التعرّف على نقاط القوة التي تتمتع بها والتركيز عليها، وتطوير نقاط الضعف التي تعاني منها، وهي تعدّ مهارة من مهارات التواصل الاجتماعي واكتساب هذه المهارة يجعلك قادرًا على معرفة إمكانياتك وقدراتك والتعامل معها لتسويق ذاتك.

ويمكنك الاستفادة من تسويق ذاتك في جلب العملاء إليك، أو الحصول على ترقية في وظيفتك، فبالتالي هو يساعدك لتحدّد أهدافك، وتبلور طموحاتك لتصل إلى الصورة التي تخليتها عن نفسك في بداية مشوارك المهني والعملي.

إن أشكال تسويق الذات كثيرة ومختلفة، وبإمكانك استثمارها كلها، واستغلالها لتحسين صورتك لمن حولك والعمل على تكوين شبكة علاقات اجتماعية واسعة.

بإمكانك تسويق ذاتك عن طريق:

1- حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي: أصبحت هي الواجهة الرئيسية والمرآة التي تعكس صورتك وما أنت عليه، وما ترغب في أن تكونه، حتى إذا لاحظت الكثير من المؤسسات حين ترغب في توظيف شخص جديد، فإنها تطلب منه أن يزودها بحساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، فهم بذلك يحددون مدى جدية المرشح ورغبته في الحصول على وظيفة وماهي طموحاته وآماله وغيرها من الأمور التي ستكشف الستار عن شخصية المرشّح لشغل الوظيفة.

2- كتابة سيرة ذاتية ثرية: ثرية بالخبرات والتجارب، والشهادات العلمية التي تنم عن شخص خبير ومثقف، ويسعى حقيقةً للبحث عن الأفضل والتطلع في مجاله.

3- الكتابة في مدونة أو موقع خاص بك: تعد هذه فكرة سديدة، اكشف عن آرائك ووجهات نظرك، اكتب في مجالك في موقع أو مدونة خاصة بك واجعلها تنتشر.

4- مشاركة الآخرين والتعليق على الموضوعات التي تهمّك: إذا قمت بكتابة تعليق قوي وينمّ عن شخصٍ مثقفٍ ومهتم بالمجال، سيكون من الرائع التسويق عن ذاتك من خلال تعليقاتك ومشاركاتك مع الآخرين.

5- بناء معرض لأعمالك: وهذه الطريقة يتبعها الكثيرون، وتوجد العديد من المنصات لعرض نماذج من الأعمال للكُتّاب والمصورين والمصممين ومطوري البرامج والويب.

6- الكتابة في المواقع الأخرى: مثل رقيم، ومنشور، وزد، هذه المدونات تساعدك في التعرف على مجموعة واسعة من الكتّاب، وهم بطبيعة الحال سيتعرفون عليك من خلال أسلوبك لتسويق ذاتك عن مهاراتك وشغفك بمجالك.

شاركوني، أيّ الطرق تتبعون لتسويق ذواتكم؟