رئيس مجلس الإدارة والرئيس والمدير التنفيذي لشركة بروكتر آند جامبل جون مولر قال في احدى اللقاءت له أن العام المالي 2022 عامًا قويًا آخر، حيث حقق تنفيذ فريق بروكتر آند جامبل لاستراتيجية التسويق المتكاملة نموًا قويًا في الأرباح، وعائدًا نقديًا كبيرًا لأصحاب الأسهم، بينما نتطلع إلى السنة المالية 2023 ، نتوقع عامًا آخر من النجاح. نحن لا نزال ملتزمين باستراتيجياتنا المتكاملة للتفوق والإنتاجية. تظل الاستراتيجية الصحيحة للمضي قدمًا في التفوق على التحديات على المدى القريب والبعيد وأهم عامل للاستمرار في تحقيق نمو متوازن وخلق القيمة المطلوبة ".

Procter and Gamble شركة أمريكية تعمل في صناعة المواد الاستهلاكية وتضم تحتها العديد من العلامات التجارية، مثل بامبرز، هيد آند شولدرز، بانتين، إريال، تايد وغيرها الكثير، أغلبها تصب في .مجال العناية الشخصية سواء للمرأة أو الطفل أو الرجل.

هذه الشركة تقدم منتجات متنوعة للسوق وتستهدف شرائح كثيرة في قطاع الاستهلاك، في مجال التسويق عادة نركز على أهمية التركيز على شريحة واحدة واستهدافها بطريقة صحيحة سواء من ناحية المنتجات أو من ناحية الرسائل الاعلانية.

لكن عندما نرى هذا النجاح الكبير للشركة وهي تعتمد على التنوع في المنتجات وفي الشرائح المستهدفة، ومثلما ذكر المديري التنفيذي لها في الخطاب أنها تعتمد على استراتيجية التسويق المتكاملة لكل الفئات ولا يركز على فئة بعينها، نطرح التساؤل التالي: كيف تمكنت الشركة من ذلك؟ وما الذي ساعدها في تحقيق هذا النجاح؟

كل هذه المنتجات سمحت لشركة بالاستحواذ على شريحة كبيرة في السوق وبالتالي تمكنت من توسيع هامش الربح لديها، كذلك عملت في أغلب استثماراتها على شراء شركات وعلامات تجارية لديها سوق في الأساس وهذا ساهم في تسهيل عملية انتشارها بشكل كبير؟

تستحوذ الشركة على قطاع الاستهلاك أكثر شيء، يعني ليس لها منتجات في صناعات أخرى، مثل صناعة التكنولوجيات والتقنية وغيرها، هل في رأيكم هذا هو سبب نجاحها، يعني رغم التنوع إلا أنها بقيت في نفس الصناعة، أو استحواذها على علامات تجارية لها سوق في الأساس هو ما ساهم في نجاحها؟ وماذا لو دخلت الشركة في قطاعات أخرى هل سيكون لها نفس النجاح؟