اقترح ريتشارد دوكينز سبعة تصنيفات تحدد درجة أو نوع الإيمان لكل شخص، و هي ملخّصة في النقاط التالية:

  1. مؤمن بقوة بوجود آله: احتمال وجود الله 100%. يتلّخص إيمانه بعبارة كارل يونغ: "أنا لا أؤمن، أنا أعرف".

  2. مؤمن بوجود الله بحكم الأمر الواقع: احتمالية وجود الآله عنده عالية جداً لكنها أقل من 100%. "أنا لا اعرف بشكل مؤكد، لكنّي أؤمن بقوة بوجود آله، وأعيش حياتي على إعتبار أنه موجود".

  3. المؤمن الضعيف أو الميل تجاه الإيمان بالله: الاحتمالية أكثر من 50% لكنها ليست عالية جداً. "أنا لست متأكداً إلى حد كبير، لكنّي أميل إلى الإعتقاد بوجود آله".

  4. الحياد التام: "تتساوى عندي نسبة احتمال وجود آله من عدمه".

  5. الملحد الضعيف أو الميل تجاه الإلحاد: أقل من 50 بالمئة، لكنها ليست قليلة جداً. "أنا لا اعرف إن كان الآله موجوداً أم لا، لكنّي أميل إلى الشك بوجوده".

  6. الإلحاد بحكم الأمر الواقع: النسبة قليلة جداً لكنها لا تصل إلى الصفر. "أنا لا أعرف بشكل مطلق، لكنّي أعتقد أن وجود آله هو احتمال ضئيل جداً، وأعيش حياتي على إعتبار أنه غير موجود".

  7. ملحد بقوة: "أنا أعرف أن الآله غير موجود بنفس الدرجة التي يعرف بها كارل يونغ أنه موجود".

https://suar.me/NwZn4

حاول مارك تشيني أن يصنّف بعض الشخصيات المشهورة على مقياس دوكينز، كالمسيح (الدرجة 1)، مارتن لوثر كينج (الدرجة 2.8)، بليز باسكال (الدرجة 3.4)، وودي ألن (الدرجة 3.9)، ألبرت أينشتاين (الدرجة 4)، توماس جيفرسن (الدرجة 4.2)، مارك توين (الدرجة 4.8)، بوذا (الدرجة 5)، كارل ساغان (الدرجة 5.5)، كريستوفر هيتشنز (الدرجة 7)، بينما يصنّف دوكنز نفسه على انه ضمن الدرجة 6.

يمكنك أن تجد/ي المقال في الرابط الثاني، و فيه أقوال للأشخاص المذكورين استند عليها مارك في تقييماته، و التي تبقى آراءه الشخصية.

شخصياً أفضل الدرجة 6، و أنت أين ترى موقع إيمانك على مقياس دوكينز؟

المصادر:

http://bit.ly/2u3QqiX

http://bit.ly/2t6cqg6