علم المنطق


التعليقات

وهل يمكنك ان تعطيني امثلة على التمارين او الممارسات التي يمكنني ممارستها لتطوير التفكير المنطقي

بما أنّ باقي الأصدقاء ناقشوا مع حضرتك ماهية المنطق وكيف يمكن أن تكون شخص منطقي فعلاً، أحب أن أضيف الأمور التي تعزز هذا الأمر بشكل كبير، أهم هذه التمارين "حل الألغاز" هذا أمر ممتع ويعود عليك بالنفع أيضاً، الألغاز المنطقية هي طريقة رائعة لتدريب عقلك على التفكير المنطقي، هناك العديد من الأنواع المختلفة من الألغاز المنطقية المتاحة، أنا أحبّذ الكلمات المتقاطعة أو أي ألعاب ذكية موجودة في السوق.

بعد ذلك حاول أن تلعب الألعاب الإستراتيجية، كل الألعاب التي تتطلّب التفكير ملياً في خطوتك التالية، الشطرنج لعبة ممتازة، أو حتى ألعاب استراتيجية ممتعة على الحاسوب، كل ذلك ينفع، يمكن أن تساعدك هذه الألعاب على تطوير مهارات التفكير النقدي لديك وقدرتك على التخطيط للمستقبل، لا تستخف بها، ومارس مع هذه الألعاب أيضاً المناظرة، تعد المناظرة طريقة رائعة للتدرب على الدفاع عن حججك والتفكير النقدي في حجج الطرف الآخر، هناك الكثير من النوادي ومسابقات المناظرة في كل دولة، انضم مباشرةً وخذ معهم أيضاً دروس منطق ومناظرة أو عبر الكتب، اشتري هذه الكتب من المكتبات، هناك عنوان مثلاً لدار الحوار السورية اسمه أساسيات التفكير النقدي، لا توفّره، نصيحة.

ماهو التفكير المنطقي وكيف يمكنني ان اصبح شخصا منطقيا؟

كلنا منطقيين بمستويات متفاوته، ليس عليك ان تسعى لتكون منطقيا لانك كدلك لا شعوريا في بعض الاحيان.

عليك ان تتعلم كيف تستعمل المنطق وتستدعيه في كل جوانب حياتك وتتعلم ماهي الياته الصحيحة ، اي ان تستعمله بوعي في كل شيء و تنته لمن يسعمله ضذك او من يتلاعب بتفكيرك فيجعلك تعتقد ان ما يقوله منطقي بينما هو ليس كذلك .

وهل يمكنك ان تعطيني امثلة على التمارين او الممارسات التي يمكنني ممارستها لتطوير التفكير المنطقي

هناك مستويين اذا اردت ان تتعلم المنطق ، اما ان تتعلمه كعلم حقيقي اي ان تقرا عن جميع انواعه وقواعده، في هذه الحالة عليك ان تدرس المنطق بطريقة اكاديمة، على الاقل تقرأ المنطق الارسطي التقليدي والمنطق الرمزي الرياضي ، والمنطق متعدد القيم ، لان هذه اهم انواع المنطق واكثرها انتشارا.

اما اذا كنت لا تريد التعمق بل تريد فقط معرفة كيفية استعماله بشكل عمومي جدا فيمكمك ان تبحث عن ماهي الاسس المنطقية وماهي المغالطات المنطقية الشهيرة، وتتعلم كيف تكشتشفها في اي حوار .

لكن مع الاسف هذا لن يعطيك القدرة الكاملة على التفكير بشكل منطقي ولا كشف المغالطات كلها، لان المغالطات المنكقية قابلة للتوسع ومع الوقت تنتج مغالطات جديدة لمكن ان لا تكون تعرفها، زيادة على ان التفكير المنطقي هو عضلة وليس مجرد معلومات تحفظها وتطبقها، ستحتاج الى ممارسة وتدريب حتى تتمكن من اكتساب هذه المهارة.

التفكير المنطقي هو أحد أنواع التفكير الذي يعتمد على المعرفة العقلية والمنطق لأخذ القرار، ويعتد على الحقائق الملموسة والبيانات يعني بتبني قرارك على ما تتوافر لديك من معلومات وحقائق للتوصلي لنتيجة منطقية.

أبسط مثال يفعله العقل بشكل تلقائي، لو أنت تسيرين بشارع به ماء وهناك أمطار غزيرة، كرد فعل منطفي منك أنك ستكونين حريصة بخطواتك لأنك استنتجتي من هذه البيانات أنه يمكن أن تتزحلقي، هذا ابسط مثال يمكن أن يوضح لك كيف نفكر منطقيا بداية من جمع المعلومات وتحليلها والتحقق من دقة هذه البيانات وربط المعلومات ببعضها ثم نستخدم هذه النتائج في التوصل للاستنتاج.

طبعا من أهم الممارسات برأيي، التحليل النقدي خاصة عند تقييم المعلومات كذلك الاستنتاج المنطقي، وأن يكون استنتاجاتك مبنية على معلومات وليس على تكهنات وهذا يمكنك البدء به بقراراتك الحياتية والمعلومات التي تتلقيها على السوشيال ميديا وخلافه.

وطريقة اتبعها بشكل شخصي، هو السؤال دوما بلماذا؟ هذا يجعلني أفكر في الأسباب وأحلل المعلومات بشكل أفضل

بما أننا على أبواب موسم الزيتون هذا العام، سأعطيك مثال مبسط حوله:

موسم الزيتون هذا العام قليل (حقيقة)

كان الطقس غير مستقراً هذا العام (حقيقًة)

الطقس الغير مستقرًا أدى إلى انخفاض المحصول (فرضية)

اذا هنا أمامنا مشكلة أردنا تحليلها وتقييم الحقائق، ووضع افتراضات حولها للتوصل إلى فرضية أو استنتاج منطقي

بالنسبة لكيفية اكتساب مهارة التفكير المنطقي، اعتقد بأنه يجب أن هذا التفكير يجب أن يسير جنبًا لجنب مع أنواع الاستدلال والأنواع الأخرى من التفكير، تحتاج إلى طرح الاسئلة ونقدها وعدم أخذ الاجوبة والمعلومة على أنها مسلمات، يجب نقد كل شيء وتحليله، حتى مسألة الانفتاح على وجهات نظر الاخرين أمر مهم الالغاز والمسابقات المتعلقة بالرياضيات تنمي مهارة التفكير المنطقي. مادة الرياضيات تعتبر مادة خصبة لمن يود اكتساب مهارة التفكير المنطقي، لاحظنا كيف كان يفكر برتراند راسل وكيف اثبت فرضياته 1+1=2 وهذكا


حوار العقول

مجتمع يهتم بالحوار التطويري و جعل النظرة للمبدأ حيث مخاطبة العقل وتطوير الذات

1.42 ألف متابع