في صراع الوصول للرشاقة نجد دائما مصطلح الوزن المثالي، وكثيرا ما نردده ونسأل عن كيفية الوصول له أو كيفية حسابه وخلافه؛ لكن هل راودك الشك سابقا أن الوزن المثالي مجرد خدعة؟

نعم للأسف فالوزن المثالي هو وهم خُدعنا فيه لفترة طويلة، والأبحاث حاليا تشير إلى أن الأهم هو الوصول إلى الشكل المثالي وليس الوزن المثالي!

تماما كما فهمت يختلف الشكل المثالي عن الوزن المثالي، فعلى عكس الاعتقاد السابق بوجود وزن مثالي، قابلتنا مشكلة اختلاف الأشكال في الجسم لنفس الوزن باختلاف تكوين الجسم الداخلي، فلو أنك أتيت بأربع أشخاص لهم نفس الطول ونفس الوزن فقد تجد شكل الجسم لكل منهم مختلف تماما، وبمزيد من الفحوصات فهمنا السبب.

تختلف الكثافة بين العظام والعضلات والدهون لنفس الوزن، حاول مثلا أن تزن كيلوجراما من العظام واللحم الأحمر والدهون ستجد حجم كل منهم يختلف تماما عن الآخر رغم اتفاقهم في الوزن، ففقدان كيلو جرام من الدهون قد يعني خسران نحو ٢ سم مثلا من محيط الخصر او نحو ذلك بينما فقدان كيلو جرام من الماء او العضلات لا يعني خسارة اي شيء في شكل البطن او ربما خسارة طفيفة جدا لا تكاد تُذكر.

لذلك فإن النسب الداخلية لتوزيع العضلات ووزن الدهون وكثافة العظام يعطينا شكلا مختلفا للاجسام بنفس الوزن، كما ذكرنا سابقا.

لذلك علينا أن نسعى إلى الحصول على شكل جسم مثالي بتخفيض نسبة الدهون ووزنها في أجسادنا والحفاظ على الكتلة العضلية ومحاولة بناء المزيد منها قدر المستطاع أكثر كثيرا من فكرة الوصول للوزن المثالي.

هل يمكنك أن تشاركنا أفكارك عن كيفية معرفة الشكل المثالي بالنسبة لك؟ وكيف يمكنك الحصول عليه؟