فصائل الدم الكلاسيكية -كما نعرف- هي A، B، AB، O.. لكن في الحقيقة يوجد حوالي ٣٣ نظام لتصنيف فصائل الدم، نظام ABO هو مجرد واحد منها.

لا داعي للدهشة عند قراءة الاسم "بومباي"؛ فلقد سُميت بذلك لأنه تم اكتشاف أول شخص يحمل هذه الفصيلة في بومباي بالهند. بشكل عام، أكثر الأماكن التي تنتشر فيها الفصيلة هي جنوب آسيا وتقل جدًا في أوروبا، إنها فصيلة نادرة للغاية يحملها 1:3 أشخاص في المليون. للفصيلة مسمى آخر علمي وهو hh.

عند إجراء اختبار التعرف على فصيلة الدم للشخص فإن النتيجة تظهر كما لو كانت الفصيلة هي O، ولكن في الوقت ذاته تحدث مضاعفات عند نقل الدم إلى الشخص لوجود أجسام مضادة لكل من فصائل A, B, O.

بناءًا على هذا، عند حاجة حاملي هذه الفصيلة إلى الدم فإنه لا يوجد أمامهم سوى أن يتم العثور على متبرعٍ من نفس الفصيلة، وهو أمر صعب جدًا تحقيقه؛ فقد يكون المتبرع مقيمًا في بلد آخر. الحل الثاني أن يتم الاحتفاظ بدم هؤلاء الأشخاص في بنوك الدم للرجوع إليه عند الحاجة إليه؛ فيكون التبرع منهم وإليهم.

 بالنسبة لي لقد عشت ما يزيد على 24 عام دون أن تكون لدي أدنى فكرة عن فصيلة دمي، الأمر الذي كنت آراه غير منطقيٍ بالمرة، لكن -حمدًا لله- الأسبوع الماضي تمكنت من معرفتها أخيرا. فهل تعرف أنت أيضًا ما هي فصيلة دمك؟ وكيف ترى أهمية الأمر؟