كيف تعمل أجهزة قياس ضغط الدم؟

   أصبحت أجهزة مراقبة ضغط الدم التذبذبية شائعة على مدى السنوات القليلة الماضية في المستشفيات كجهاز مراقبة ضغط الدم المتنقل (BP) وكذلك في المنازل الخاصة كأجهزة مراقبة ضغط الدم المنزلية. تقوم هذه الأجهزة بقياس الاهتزازات في جدار الشرايين الناتجة عن تدفق الدم عبر الشريان بين الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي.

   وتظهر الإشارة الكهربائية الناتجة عنها على شاشة رقمية. الضغط الانقباضي هو قياس الضغط في الأوعية الدموية أثناء نبض القلب. ويسمى ضغط الأوعية الدموية، الذي يتم قياسه أثناء راحة القلب، بالضغط الانبساطي. تحدد الأجهزة الأحدث مقدار التضخم اللازم للوصول إلى 20 ملم زئبق فوق الضغط الانقباضي.

   يتوقف تدفق الدم بمجرد الوصول إلى هذا الضغط، ويفرغ الكفة تحت الضغط الانقباضي مما يسمح للدم بالتدفق مرة أخرى ويسبب اهتزاز جدار الشريان. بعد أن ينخفض ضغط الكفة عن الضغط الانبساطي للمريض، يستمر تدفق الدم الطبيعي.

   يمكن أن تحدث اهتزازات جدار الشريان في أي وقت عندما يكون ضغط الكفة مرتفعًا بما يكفي لدفع الدم لجدار الشرايين لفتحه من أجل التدفق عبره. تفرغ الأجهزة الرقمية حوالي 4 ملم زئبق في الثانية. على الرغم من أنها تبدو وكأنها تعمل بشكل أبطأ من الأجهزة غير الرقمية، إلا أن بعضها أكثر دقة.

ماهو ارتفاع ضغط الدم؟

   يؤثر ارتفاع ضغط الدم على حوالي 43 إلى 56 مليون بالغ ويشكل مشكلة صحية كبيرة في بعض البلدان النامية. ويحدث عندما يتدفق الدم عبر الشرايين بضغوط أعلى من المعتاد. يُعرف الضغط الذي يدفع به الدم ضد جدران الشرايين أثناء ضخ القلب للدم باسم ضغط الدم. الكثير من هذه القوة يسبب ارتفاع ضغط الدم.

   تساهم هذه الحالة في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية، وبالتالي فإن مراقبة ضغط الدم أمر حيوي بالنسبة لبعض المرضى. بالنسبة للكثيرين، يعد ضغط الدم في المنزل أسهل طريقة لمراقبة أي تغيرات في ضغط الدم. ولذلك، يجب أن تكون هذه المراقبين دقيقة. ومع ذلك، فإن دقة أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية تختلف وقد تتأثر بجهاز المراقبة المحدد وكيفية استخدامه.

هل أجهزة ضغط الدم دقيقة؟

   الانتقاد الشائع لمراقبة ضغط الدم في المنزل هو عدم اليقين بشأن ما إذا كانت البيانات دقيقة. تختلف الدقة المبلغ عنها لشاشات HBP. قد يأتي عدم دقة ضغط الدم من مشغل الجهاز أو من الجهاز نفسه.

   دراسة مقطعية حديثة أجراها Ruzicka M. et al. في عام 2016 شمل 210 مريضًا استخدموا أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية. بالنسبة لجميع المرضى، تم إجراء ثلاثة قياسات باستخدام مقياس ضغط الدم الزئبقي والقياسات الثلاثة باستخدام جهاز قياس ضغط الدم المنزلي.

   وأفادت الدراسة أنه في العديد من أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية، تم اكتشاف اختلافات قدرها 5 ملم زئبقي مقارنة بمقياس ضغط الدم الزئبقي. قد تكون هذه الاختلافات خطيرة بالنسبة لبعض المرضى الذين يحتاجون إلى مراقبة مستمرة لضغط الدم بسبب حالتهم. لذلك، يُقترح إعادة تقييم أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية.

   الدراسات السابقة التي أجراها هان وآخرون. وميريك وآخرون. وقد أبلغت عن نتائج مماثلة. الدراسة التي أجراها ميريك وآخرون. في عام 1997 ذكر أن قراءة ضغط الدم لدى 34% من المرضى كانت غير دقيقة باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية. كامبل وآخرون. لاحظ أن 35% من أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية كانت غير دقيقة عند استخدام 4 ملم زئبقي كعتبة.

   توجد بروتوكولات من قبل جمعية تطوير الأجهزة الطبية (AAMI) والجمعية البريطانية لارتفاع ضغط الدم (BHS) والجمعية الأوروبية لارتفاع ضغط الدم من أجل الترخيص المسبق لأجهزة ضغط الدم التجارية. من الصعب إعادة تقييم أجهزة قياس ضغط الدم الموجودة بالفعل في السوق، لأن العملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً.

   ومع ذلك، فقد تم أيضًا إجراء دراسات دقة لأجهزة مراقبة ضغط الدم المتنقلة. أجرى جودوين دراسة في عام 2007 على 114 مريضًا، حيث قارنوا بين جهازين مختلفين لقياس ضغط الدم المتنقل لقياس الذبذبات للتأكد من دقتهما. تم الإبلاغ عن دقة عالية مع كلا الجهازين. كما تم تأكيد دقة هذه الأجهزة في دراسة أجراها الطبيب رونالد في عام 1991.

   أجرى Nasothimiou E. G. دراسة إضافية لتقييم فروق الدقة بين قياسات ضغط الدم المنزلية وقياسات ضغط الدم المتنقلة. ذكرت الدراسة الاتساق بين قراءات HBP وABP لتشخيص ارتفاع ضغط الدم. علاوة على ذلك، كان لدى أجهزة مراقبة ضغط الدم المنزلية حساسية ونوعية عالية مقارنة بالمراقبة المتنقلة لتشخيص ارتفاع ضغط الدم.

استخدام في العالم الحقيقي

   بالإضافة إلى النظر في كيفية عمل أجهزة مراقبة ضغط الدم في ظل ظروف مثالية (أي استخدامها من قبل متخصصين ذوي خبرة أو في الدراسات السريرية)، يجب فحص الاستخدام الواقعي في تحديد مدى دقة هذه الأجهزة. هناك طرق محظورة للتقييم السليم لضغط الدم والتي ينبغي استخدامها في البيئات الصحية وفي المنزل.

   إن استخدام ظروف متسقة يقلل من خطر الخطأ في مقارنة ضغط الدم مع مرور الوقت. على سبيل المثال، يجب أن يجلس المرضى بهدوء لمدة 5 دقائق وأرجلهم غير متقاطعة وأقدامهم على الأرض قبل قياس ضغط الدم. ويجب أيضًا فحص ضغط الدم في كلا الذراعين. قد لا يدرك المرضى أن هذه الشروط مهمة لصحة النتائج.

   وينبغي أيضًا تذكير المتخصصين في الرعاية الصحية بأنه ليس من المناسب طرح أسئلة على المريض أثناء التقييم والسماح للمرضى بالراحة بشكل مريح لعدة دقائق قبل إجراء القياس.

خذ رسالة المنزل

   كشفت العديد من الدراسات أن بعض أجهزة قياس ضغط الدم دقيقة بينما البعض الآخر ليس كذلك. من الضروري إجراء مزيد من التحقيقات لتحديد الدقة العامة لهذه الأجهزة. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد الدقة على المشغل والجهاز نفسه، ولذلك يوصى بجمع معلومات حول الشاشة قبل الشراء.

   لا يمكن التوصل إلى استنتاج عام حول ما إذا كانت أجهزة مراقبة ضغط الدم دقيقة أم غير دقيقة. يُنصح المرضى الذين يمتلكون أجهزة قياس ضغط الدم بإحضارها إلى موعد حتى يتمكن مقدم الرعاية الصحية من مراقبة كيفية استخدام المريض للجهاز وتقديم توصيات بشأن الاستخدام السليم.