الهلال الأحمر اسم لمنظمة غير حكومية إنسانية. تم تشكيل شعارها في زمن الدولة العثمانية. شعار الهلال الأحمر معادل للصليب الأحمر الدولي للدول الإسلامية.

في عام 1859 وقعت حرب بين فرنسا والنمسا وتقاتل الجيشان في إيطاليا بالقرب من قرية سولفرينو اشترك في المعركة 300000 جندي وتقاتل الجنود طوال 15 ساعة من طلوع الشمس إلى غروبها انتصر الجيش الفرنسي في المعركة. لكن القتلى والجرحى كثيرون جداً هناك 42000 جريح. تتعالى الصرخات طوال الليل في أرجاء سهل سولفرينو وفي صبيحة اليوم التالي كان المواطن السويسري هنري دونان يمر من المكان فهاله ما رأى فعزم على إغاثة هؤلاء البؤساء وناشد الفلاحين من تلك المنطقة مساعدته في هذه المهمة. وخلال عدة أيام حاول المتطوعون تضميد الجراح وإنقاذ المصابين لكن كان الوقت متأخراً جداً بالنسبة للكثيرين فقد ظلوا دون إسعاف مدة طويلة في ساحة المعركة فنزفت دماؤهم وتلوثت جروحهم وأنتنت. فكر هنري دونان " لا يجب أن يحدث هذا فعلى أسوأ الظروف إذا تقاتل الناس لا بد أن يكونوا على قدر كافٍ من الحكمة والتحضر لالتقاط الضحايا والعناية بهم " ولما عاد إلى سويسرا روى في جنيف ما رآه وما صنعه" ألا يمكن أن تنشأ في وقت السلم في كل بلدان العالم جمعيات للإغاثة، تقوم في وقت الحرب بإسعاف الجرحى من المعسكرين المتحاربين، دون تفرقة بين الصديق والعدو ".

فهرس المحتويات 

  • الهلال الأحمر اليمني
  • الهلال الأحمر السعودي
  • الهلال الأحمر الإماراتي
  • الهلال الأحمر القطري
  • الهلال الأحمر الفلسطيني
  • الهلال الأحمر اليمني :

هي منظمة إنسانية أنشأت فيما كان يسمى بالشطر الجنوبي من اليمن عام 1968، وفيما كان يسمى بالشطر الشمالي من اليمن في يوليو من عام 1970 بموجب  القرار الجمهوري رقم 15  لعام 1970 وبعد الوحدة المباركـــــــــة تم الدمج في اكتوبر عام 1993 لتصبح جمعية وطنية واحدة في البلد وكان الاعتراف بالجمعية الوطنية الهلال الاحمر اليمني من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر في ابريل  1982 وانضمت الى الحركة الدولية للهلال والصليب الاحمر في اكتوبر عام 1982 .

ما الذي حققته جمعية الهلال الأحمر اليمني خلال نصف قرن من عمرنا في اليمن؟

استطاع الهلال الأحمر ان يغطي كافة محافظات الجمهورية اليمنية ويتمتع بحياد وقبول مجتمعي واسع ومميز ليقدم ​​الخدمات الإنسانية إلى الأشخاص الأشد احتياجا في اليمن. فنهجنا الإنساني يهدف إلى بناء مجتمعات قوية، وبالتالي نحن نسعى جاهدين لبناء قدرات المجتمعات المحلية لتمكينها من مساعدة نفسها خلال أوقات الكوارث والأوقات الطبيعية .

وعلى الرغم من محدودية الإمكانات الا ان الجمعية تنفذ العمليات الإغاثية والإنسانية بكفاءة عالية في اطار أربعة اهدف استراتيجية :

انقاذ الأرواح وإعطاء الأولوية للفئات الأشد ضعفاً.

تلبية الاحتياجات وإدماج عمليات التوعية بمبادئ وأهداف الحركة في جميع نواحي الاستجابة .

تعزيز المساواة في الحصول على المساعدات للنساء والفتيات والفتيان والرجال .

ضمان دعم العمل الإنساني للقدرة على الصمود والتعافي المستدام .

الرؤية :

حماية كرامة الانسان وإنقاذ الأرواح وتعزيز رفاهية الناس المعرضين للخطر.

الرسالة :

 منظمة مستقلة ومحايدة وغير متحيزة ، نحن ملتزمون بحماية الرفاه الشامل للفقراء والمستضعفين من خلال تقديم الخدمات الإنسانية وخدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال تمكين المجتمعات المحلية وحشد الموارد .

  • الهلال الأحمر السعودي :

أنشئتْ في المملكة العربية السعودية جمعية باسم جمعية الهلال الأحمر السعودي بموجب المرسوم الملكي رقم 1 في 16/1/1383 هـ لها خاصيتها الاعتبارية لمدة غير محدودة، ومركزها الرئيسي مدينة الرياض، ويشمل نشاطُها جميعَ أنحـاء المملكة ونظامها قائم على أساس اتفاقيات جنيف والمبادئ التي أقرتها مؤتمرات الهلال والصليب الأحمر الدولي , وتم تحويل مسمى الجمعية إلى هيئة الهلال الأحمر السعودي بقرار مجلس الوزراء رقم 371 وتاريخ 24/12/1429هـ

الأهداف :

 السعيُ لتخفيف حدة المصائب والآلام البشرية دون تمييز أو تفرقة في المعاملة لأي سبب.

تقوم الهيئة في سبيل تحقيق الهدف بما يلي :

الاستعداد والعمل في زمن السلم وفي زمن الحرب بصفتها مساعدة للإدارات الطبية في القوات المسلَّحة على سبيل التعاون والتكامل لصالح جميع ضحايا الحرب المدنيين والعسكريين في جميع الأحوال المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف، وعلى الأخص نقل المرضى والجرحى وإنشاء مستشفيات الهلال الأحمر في المواقع التي تحددها القيادات الحربية وإعداد وسائل نقل ومساعدة منكوبي الحرب والأسرى والتوسط في تبادل المراسلات الخاصة بهم سواء في داخل المملكة أو خارجها.

 تخزين المهمات ومعدَّات الإيواء والأدوية وجميع ما يلزم لعلاج المرضى والجرحى والعناية بالأسرى

 توفير الإسعافات العاجلة الضرورية لضحـايا الحوادث والكوارث والنكبات العامة

 نقل المرضى والمصابين فـي الحوادث والمسـاهمة فـي علاجهم والاشتراك في محاربة الأوبئـة وتقديم الخدمات الطبية والاشـتراك فـي نشـر الثقافـة الصحية وإنشاء وإدارة المستشـفيات والمسـتوصفات والعيادات والصيدليات ومراكز الإسـعاف ونقل الدم

 تقديم الخدمات الصحية والمساعدات الطبية لحجاج بيت الله الحرام ورعايتهم صحياً بالتعاون مع الإدارات المختصَّة

 النهوض بمهمَّة التمريض والعمل على تدبير الممرضين والممرضات، وتدريبهم على أعمال المستشفيات وحالات الطوارئ وكذلك الاختصاصيين والمساعدين والاجتماعيين وغيرهم ممن يحتاج إليهم لتحقيق أغراضها، سواء كانوا من المتفرِّغين أو المتطوِّعين، ويكون ذلك على الأخص إمَّا بدورات تدريبية أو بإنشاء مدراس الإسعاف والتمريض أو المساعدة في إنشائها

 تأمين وسائل الإسعاف الأولي في مكان الحادث، ونقل المرضى والمصابين إلى مراكز العلاج

 المساهمة في الخدمات الإنسانية والاجتماعية بما يتفق ورسالة الهلال الأحمر

 نشر أغراض الهلال الأحمر ومبادئه الإنساني الإنسانية

 توثيق الصلات وتبادل المعونات الممكنة بينها وبين جمعيات الهلال والصليب الأحمر الدولية وغيرها من الهيئات المماثلة

 القيام بغير ما تقدَّم ذكرُه من أعمال في زمن السلم والحرب وفقاً لما تقتضيه الظروفُ وطبقاً لأهداف الهلال الأحمر.

  • الهلال الأحمر الإماراتي :

تأسست هيئة الهلال الأحمر الاماراتي في 1983/1/31 ونالت الاعتراف الدولي باعتبارها العضو رقم 139 في الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر بتاريخ 1986/8/27. تولى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، منصب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر عام 1986 ثم رئيساً للهيئة عام 1993 مما أعطى قوة دافعة لجهود الهيئة الإنسانية . وفي عام 1997 تعزز دور الهيئة بقبول سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمنصب الرئيسة الفخرية للهلال الأحمر الإماراتي . وفي عام 2001 تم اختيار الهلال الأحمر الإماراتي ثاني أفضل هيئة إنسانية على مستوى قارة آسيا.

الأهداف :

تعزيز دور الهيئة في مجالات العمل الإنساني محليا. .

دعم دور الهيئة في مجالات العمل الإنساني دوليا.

نشر وإرساء ثقافة التطوع لزيادة دور افراد ومؤسسات المجتمع في العمل التطوعي.

الحفاظ على وتنمية موارد الهيئة بما يدعم دورها في مجالات العمل الانساني.

تطوير القدرات البشرية بالهيئة بما يحقق جاهزية الاستجابة للنداءات الانسانية.

التحسين المستمر للارتقاء بخدمات الهيئة وتحقيق التميز.

القيم :

الشفافية والمصداقية وتنوير الرأي العام بجهود الهيئة الإنسانية محلياً ودولياً.

الشراكة الإنسانية مع مؤسسات المجتمع المدني.

التعاون الخلاق والفاعل مع منظمات العمل الانساني والخيري محليا ودوليا لتلبية حاجات الضعفاء والمنكوبين.

تشجيع وحفز العمل التطوعي كقيمة بحد ذاته.

مجال العمل :

تعمل الهيئة على مساندة السلطات الرسمية في زمن السلم والحرب وفقا لنص المادة (26) من اتفاقية جنيف الأولى لعام 1949 

 في السلم :

تنظيم برامج التوعية والاسعافات الاولية والحماية من الاوبئة ومكافحتها والاهتمام بالقضايا الاجتماعية وتقديم المساعدات الانسانية المختلفة للفئات الضعيفة والمحتاجة ولضحايا الحوادث والكوارث.

 في زمن الحرب :

نقل الجرحى وعلاجهم ومساعدة الاسرى في نطاق اتفاقيات جنيف.

تقديم الاغاثة والاسعافات الاولية للضحايا .حماية المدنيين وايواء المشردين ومن تقطعت بهم السبل.

البحث عن المفقودين ولم شمل الأسر المشتتة.

  • الهلال الأحمر القطري :

التأسيس :

​تأسس الهلال الأحمر القطري في مارس عام 1978 كأول منظمة خيرية تطوعية في قطر، بهدف مساعدة وتمكين الأفراد والمجتمعات الضعيفة دون تحيز أو تمييز، وهو عضو فاعل في الحركة الإنسانية الدولية التي تشمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وشبكة من الجمعيات الوطنية في 190 بلداً حول العالم، بالإضافة إلى عضويته لعدد من المنظمات الإقليمية والإسلامية، مثل اللجنة الإسلامية للهلال الدولي، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

ويختص الهلال الأحمر القطري بتقديم مختلف الخدمات الإغاثية والتنموية محلياً ودولياً، من خلال شبكة واسعة من الموظفين والمتطوعين المتخصصين، وقد ظل طوال تاريخه العريق يمارس دوره المساند لدولة قطر في جهودها الإنسانية، واضعاً نصب عينيه رسالة أساسية وهي تحسين حياة الضعفاء بتفعيل طاقات الإن​سانية داخل قطر وخارجها، تحت مظلة المبادئ الأساسية للعمل الإنساني الدولي.

الاستراتيجية :

"نفوس آمنة.. وكرامة مصونة" هو شعارنا الذي اخترناه لاستراتيجية الهلال الأحمر القطري، ليعبر عن طموحنا ويكون إلهاماً لنا نحو تغيير نراه كبيراً ولكنه ليس مستحيلاً. إنها استراتيجية مختلفة عن أي استراتيجية أخرى، لأنها كما تعبر عن واقع إنساني مؤسف نريد أن نواجهه ونتجشم عناء تغييره، فإنها أيضاً تعبر عن هلال مختلف نمت قدراته ووضعه ويرى أنه صار في مكانة تؤهله لأن يعمل ويتعاون ويبادر بل ويقود مسيرة تغيير حقيقية لذلك الواقع الإنساني.

فالنفوس الآمنة هي ما نسعى إليه — نفوس الضعفاء والمحرومين الذين ضاقت بهم سبل العيش في سلم وأمان، فباتوا يفرَقون على أرواحهم أو سلامتهم أو صحتهم أو أرزاقهم، وهم إما مهددون بشيء من ذلك ينتظرون أن تحيط بهم كارثة أو نزاع مسلح أو وباء جائح، وإما واقعون فيه بالفعل وأُسقِط في أيديهم كيف يرفعونه عن أنفسهم، فصاروا ضعفاء بما ينتظرهم أو بما آل إليه حالهم.

والكرامة المصونة هي الشق الآخر المكمل لمعاني الإنسانية التي نرومها — كرامة لا تُغتصب فيها الحقوق، ولا يُمتهن معها الإنسان، ولا تُهمش فيها الفئات لاختلافها الاجتماعي أو الاقتصادي أو العرقي. فكل من لم يحرز هذه الكرامة كاملة غير منقوصة هو في نظر الهلال الأحمر القطري ضعيف أو مستضعف يجب على الهلال مناصرته والسعي لرد الاعتبار إليه.

​الشعار :

نفوس آمنة وكرامة مصونة

الرؤية :

عالم فيه الضعيف آمن، والقوي ناصر، والهلال الأحمر مفخرة

الرسالة :

نستنهض المجتمعات لتواجه الأزمات والمآسي الانسانية، وتنعم بحياة كريمة

القيم المؤسسية :

الضعفاء أولاً، التفاني دائماً، الهلال بشركائه، النزاهة أصل، الإتقان رأس مال.

  • الهلال الأحمر الفلسطيني :

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني هي جمعية وطنية فلسطينية ذات شخصية اعتبارية مستقلة تأسست في عام 1968، وأقر المجلس الوطني في دورته السادسة المنعقدة في القاهرة عام 1969 بدورها الانساني والاجتماعي والصحي في خدمة الشعب الفلسطيني، إلى جانب الهيئات الوطنية الفلسطينية، وتأكد دورها بموجب المرسوم الرئاسي رقم 46 لسنة 1993 الصادر بتاريخ 8/3/2006.

وبموجب الصلاحيات المخولة لها تمارس الجمعية نشاطها، كجمعية غوث تطوعية وحيدة لمساعدة السلطات العامة في الميدان الانساني في أراضي دولة فلسطين، وفي كافة الأوقات، وكذلك في البلاد العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، بموجب تفاهمات مع الجمعيات الشقيقة، وذلك وفقاً لاتفاقيات جنيف لعام 1949، والبروتوكولات المضافة، وبموجب القانون الدولي الانساني ومبادىء الحركة الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وهي: الانسانية، عدم التحيز، الحياد، الاستقلال، التطوع، الوحدة، العالمية.

وتم الاعتراف بعضوية الجمعية الكاملة في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بتاريخ 22/6/2006.

الرسالة :

تتمثل رسالة الجمعية في توفير المساعدات الإنسانية والخدمات الصحية والاجتماعية للشعب الفلسطيني حيثما تواجدت الحاجة وأينما كان. بمعنى أن تقوم الجمعية بدرء المعاناة الإنسانية والتخفيف منها أياً كان شكلها، وحماية حياة السكان وصحتهم وكفالة احترام الإنسان، سواء في أوقات السلم أو أثناء النزاعات المسلحة وفي سائر أوضاع الطوارئ، والعمل على الوقاية من الأمراض والنهوض بالصحة وبالرعاية الاجتماعية، والترويج للعمل الطوعي.

الرؤية :

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مؤسسة إنسانية رائدة تسعى لتلبية الإحتياجات الإنسانية للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، وبما يشمل توفير خدماتها الصحية والإجتماعية عالية الجودة، ونشر مبادئ الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والقانون الدولي الإنساني، مع الالتزام المتواصل بزيادة الانتفاع بالخدمات الصحية والاجتماعية وتأمين التمتع بها على نحو متكافئ، وبدعم حقوق المجموعات المستضعفة. 

المبادئ : 

المبادئ السبعة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر

الإنسانية :

الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر حركة ذات طابع وطني ودولي نبعت من الرغبة في تقديم العون إلى الجرحى في ميادين القتال دون تمييز، وتبذل جهوداً لرفع المعاناة وتخفيفها عن البشرية في جميع الأحوال، كما تهدف إلى حماية الحياة والصحة وإلى ضمان احترام الإنسان، وتعزيز التفاهم المتبادل والصداقة والتعاون والسلام الدائم بين الشعوب. 

عدم التحيز :

لا تفرق الحركة بين الأشخاص على أساس جنسياتهم أو عرقهم أو دياناتهم أو انتمائهم الطبقي أو السياسي، وكل ما تسعى إليه هو تقديم المساعدة إلى الأشخاص حسب معاناتهم مع إعطاء الأولوية لأشد حالات الضيق إلحاحاً. 

الحياد :

لكي تحافظ على التمتع بثقة الجميع، تمتنع الحركة عن المشاركة في العمليات الحربية وفي الخلافات ذات الطابع السياسي أو العنصري أو الديني أو الأيديولوجي، في أي وقت من الأوقات. 

الاستقلال :

الحركة مستقلة. ورغم أن الجمعيات الوطنية تعمل كأجهزة مساعدة للحكومات فيما تضطلع به من نشاطات إنسانية وتخضع للقوانين السارية في بلادها، فإن عليها أن تحافظ على استقلالها حتى تستطيع أن تتصرف بموجب مبادئ الحركة في جميع الحالات. 

التطوع :

الحركة منظمة إغاثة تطوعية لا تعمل لأجل المصلحة الخاصة ولا تسعى بأي شكل كان للربح. 

الوحدة :

لا يمكن أن تكون هناك سوى جمعية وطنية واحدة للصليب الأحمر أو الهلال الأحمر في البلد الواحد، ويجب أن تكون مفتوحة الجميع وأن تشمل بأنشطتها الإنسانية مجموع أراضيه. 

العالمية : 

الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر منظمة عالمية وللجمعيات الوطنية فيها حقوق متساوية وعليها واجب التعاون.