بعض الأعراض الرئيسية المصاحبة لانقطاع الحيض :

اكتئاب وتغييرات نفسية منها العصبية والنرفزة واضطرابات في النوم أوفقدان الشهية وعدم الرغبة في القيام بأي عمل حتى ولو كانت أعمالا روتينية أو التوتر والقلق النفسي الذي قد يتزايد ويصل إلى حد الاكتئاب ، بعض النساء تعانين خلال هذه الفترة من زيادة الشكوك والوسوسة .

هبات حرارية تشعر المرأة بها في وجهها وعنقها وتعرق ليلي مع أرق.

جفاف في قناة الولادة مع مشكلات في الجهاز البولي ، مثل الالتهابات المتكررة وتسارع البول وسلس البلول المربي.

حيض غزير وهذه الحالة تعرف بنزف كثير مع خروج كتل دم متخثر ، مع نزف مطول أي أكثر من سبعة أيام أو دورة شهرية قصيرة أو حيض قليل ومتباعد ، وانوه هنا إلى ضرورة استشارة الطبيب عند حدوث تغيير مفاجئ أو غير اعتيادي في جريان الدم .

تساقط الشعر.

كثيرة النسيان.

جفاف في الجلد.

تعب وإرهاق وكسل حين بذل مجهود بسيط.

صداع.

بعد انقطاع الحيض بسنين تظهر آلام في الظهر وقصر في القامة نتيجة هشاشة العظام وربما تصاب المرأة بكسور يصعب التئامها .

آلام في المفاصل وتيبس بسبب التهاب في المفاصل وليس بالضرورة أن تشعر المرأة بكل هذه الأعراض .

أعراض خطيرة قد تصاب المرأة بها بعد الخامسة والخمسين مثل آلام في الصدر وضيق نفس وتعب حين بذل أي جهد وذلك بسبب تضيق الشرايين التاجية

أعراض لايلتفت إليها مثل وجود جسم أو شئ قاسي تحت نسيج الثدي أو تغير شكل الحلمة أو خروج سوائل منها ( وهذا نتيجة وجود ورم بالثدي ).

إرشادات للتغلب على أعراض مابعد سن الأربعين:

يمكن لتغييرات في عاداتك الغذئية وأسلوبك في الحياة واستخدام أعشاب معينة والعناية بالرياضة أن تحافظي على صحتك أثناء عبورك هذه المرحلة وتستمتعي بصحة رائعة لما يليها من سنين بإذن الله .

خيارات العلاج:

إن للعلاج أثناء مرحلة اليأس من المحيض هدفين :

أولهما : أن يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض التي تسببها التغيرات الهرمونية .

وثانيهما : أن يعطى لتقليل خطر حدوث هشاشة العظام وأمراض القلب إذ أن الجسم يُحرم من التأثير الواقي للإستروجين الذي كان ينتجه من قبل ، كما أن تمتعك بأسلوب حياة صحية يمكن أن يقلل خطر إصابتك بهشاشة العظام وأمراض القلب .

الاختبارات السنوية :

يجب أن تتحول الاختبارات السنوية إلى ممارسة منتظمة وروتينية من بداية البلوغ وطوال حياة البالغة ولابد من زيارة طبيبة النساء مرة كل عام للفحص الدوري ،أما النساء اللاتي يكن عرضة للالتهابات أو لديهن تاريخ عائلي لمرض سرطان الثدي أو المبيض فيجب زيادة طبيبة النساء كل 6 أشهر .