هل فكّرت من قبل كيف تشعر بالبرد أو الحرارة؟ لماذا نشعر بالبرد عندما تنخفض درجة الحرارة والعكس عندما ترتفع درجة الحراة؟ 

ستجيب عليّ بأن خلايا الجلد تمتلك مستشعرات تشعر بدرجة الحرارة وتحدد ما إذا كانت مرتفعة أو منخفضة، ثم تنقل الإشارات العصبية إلى المخ لتخبره بأن هناك ارتفاع في درجة الحرارة. 

حسنا، نأتي للسؤال الثاني والأهم، وهو :

  • كيف تعمل تلك المستقبلات؟

وهل مستقبلات الحرارة هي نفسها مستقبلات البرودة؟ وإذا كانت هناك مستقبلات فعلا فبالتأكيد أن لها شفرة مُحدّدة (جين) على شريط ال DNA بداخل الخلية، فما هو هذا الجين بالضبط ؟ 

تلك الأسئلة هي ما كانت تدور في عقل العالم الأمريكي David Julius والعالم الأمريكي ذو الأصول اللبنانية Ardem patapoutian 

وبدؤوا تجاربهم على مجموعتين من الخلايا 

المجموعة الأولى: وهي مجموعة من الخلايا التي تشعر بالحرارة والبرودة أي أنها تحمل الجين المسؤول عن ذلك، فقاموا بعزل جميع الجينات الموجودة داخل الخلايا وتقسيمها. 

المجموعة الثانية: وهي مجموعة من الخلايا غير الحسّية التي لا تشعر بالحرارة أو البرودة، أي أنها لا تحتوي على الجين المسؤول عن ذلك. 

وبعد ذلك قاموا بأخذ كل جين موجود في الخلايا الحسية ليضعوه بداخل الخلايا غير الحسية، ليختبروا الخلايا الجديدة، وإذا ما شعرت إحدى الخلايا غير الحسية بالحرارة فهذا يعني أن الجين الذي وضعناه بداخلها هو الجين المسؤول عن الحرارة. 

واستخدموا في الاختبار نبات الفلفل كمحاكاة للحرارة، فقاموا بتعريض الخلايا الجديدة إلى الفلفل ثم قاموا بمراقبة رد فعل الخلايا على الفلفل. 

حتى وجدوا إحدى الخلايا التي أصدرت إشارات عصبية عند تعرّضها للفلفل، وهي الخلية التي تحتوي على جين ( TRPV 1 ) 

وقاموا بإعادة نفس التجربة ولكن باستخدام النعناع بدلا من الفلفل لمحاكاة الشعور بالبرودة، وبنفس الطريقة اكتشفوا الجين المسؤول عن تكوين المستقبلات المسؤولة عن الإحساس بالبرودة، وهو جين ( TRPM 8 ) 

وبالوصول إلى هذه النتيجة، حصل العالمان على جائزة نوبل في الطب لعام 2022 م. 

لأنه بمعرفة هذه الجينات، سيتمكّن الأطباء والعلماء من تطوير الأدوية وطرق العلاج التي تستهدف هذه الجينات لدى المرضى الذين يعانون من الألم المزمن Chronic pain وليتخلصوا بذلك من العناء المستمر الذين يعانون منه. 

والآن، أطلق لعقلك العنان وتخيّل ما هي الاختراعات أو التطوّرات التي قد يصل إليها الطب في مجالات التحكم في الإحساس بالموجودات المحيطة به ؟