السلام عليكم

يبدوا ان كثير من العرب عندهم فهم خاطيءللمجانية في عالم الويب , فبلوجر بالمجان و ووردبريس بالمجان و لينوكس بالمجان و نحن كلنا نعيش هذا النعيم اللامتناهي من التكنولوجيا بالمجان !

حتى ان من يريد يبداء مشروع كبير الى حد ما (خصوصا قي خمسات) يتوقع ان المبرمجين و المصممين في كل انحاء العالم يملكون آلة سحرية تخرج لك التصاميم الابداعية و البرمجيات المذهلة بضغط زر .

هذا عرض بسيط لكيف يفكر هؤلاء .

حتى من يكون سخي معك يقولك برمج لي قالب ووردبريس Premium بمتطلبات خيالية مقابل 60$ و السبب أن theme forest يبيعه بهذا السعر .

و اغلبهم يجهل ان التكلفة الحقيقية لتصميم أي قالب ووردبريس لعميل واحد تكلف 1000$ أقل شيء و ربما تصل 5000$ في بعض القوالب الخاصة . و اسعار themeforest مثلا وضعت لرخصة الاستعمال مرة واحد و لأنها قوالب أحترافية جداً لن تجد احد المصممين مستعد يصمم لك قالب بنفس المواصفات بسعر اقل من 3000$ .

مع هذا عندما ترد على احدهم وتقول له اصمم لك قالب خاص بك من الصفر دون الاعتماد او تقليد اي قالب آخر بـ 200$ مثلاً يقولك انت تبالغ في اسعارك !

الكلام هذا لا يشمل التصميم و حتى في البرمجة هناك من يتخيل (بما ان الوندوز عندنا بالمجان و كل البرامج مكركرة) ان اقصى مبلغ ممكن يذفعه ثمن لأي نظام الكتروني خاص بالكثير 100$ (فهذا ثمن أعلى بقليل من ثمن برنامج كاسبرسكي ! ) يا للهول . نعم فالعرب أكثر شيء متخيلين يدفعوا ثمنه هو لأنتي فيروس لانه صعب تشغيله مقرصن .

هل المجانيون يستفيدون من مجانيتهم !

بصراحة أكاد لا أعرف سكربت او برنامج مجاني مشهور إلا و يحقق لصاحبه الآلاف او الملايين .

و لنبداء ب Wordpress التي من غير قصد (قطعت رزق كثير من المطورين العرب)

  • ووردبريس تحقق 40 مليون دولار سنويا عبر شركة Automattic مؤسسة wordpress.com<< ارقام 2012 .
  • مؤسس نظام لينووكس المجاني , يملك حصة بقيمة مليون دولار في شركة RedHat مند التسعينات .

^^ و مرتبه السنوي 10 مليون دولار

  • افير أشهر انتيفيروس مجاني يحقق عوائد سنوية 45 مليون يورو .

  • شركة جوجل رغم ان جميع خدماتها مجانية تقريبا تعتبر أكبر شركة من حيث العوائد 50 مليار دولار سنوياً .

  • جميع موقع العمل اونلاين في العالم ( المتحضر و غير المتحضر ) أصبحت تفرض على أصحاب العمل دفع 8$ لكل ساعة عمل يقوم بها المطور مهما كانت جنسيته أو مستوى الدخل عندهم متدني (بنجلاديش على سبيل المثال)

  • اول عمل حر نفدته في Elancer وقت كنت مبتديء جداً من ست سنوات كان تعديل في اكواد HTML و CSS لصفحة فيسبوك و حصلت مقابلها على 50$ و كان صاحب العمل سعيداً جداً رغم اني طبقت التعديل بأسواء مايكون .

أخيرا عذرا على الإطالة و ارجوا ان يصل كلامي هذا الى من اعنيهم و لا توجد لدي مشكلة في النقل .