قراءتك لهذا المقال يعني أنك قد قمت بالفعل بأخذ جولة سريعة في موقع لينكدإن وقد قررت فوراً بإعداد صفحتك الشخصية وتريد أن تعرف كيف يمكن ذلك بطريقة إحترافية.

إن لم تكن قد قرأت المقال السابق أرجو أن تقوم بقرأته من خلال الرابط أدناه حتى تكون لديك فكرة عن ما الذي سنتحدث عنه في هذا المقال.

سنبدأ هذا المقال بتعريفنا لموقع لينكدإن.

فما هو موقع لينكدإن :

إن لينكدإن هي منصة إحترافية للشبكات الإجتماعية تركز على جانب خلفيتك المهنية، وهو نظام على شبكة الإنترنت يحتوي على تفاصيل مهنية لأكثر من 75.000.000 شخص قاموا بإنشاء ملف تعريف شخصي لأنفسهم في الموقع.

أعتقد أن الأمر قد إتضح الآن، فالموقع إضافةً لأنه يركز على الجانب الوظيفي فهو أيضاً يهتم على جانبك العملي التجاري إن كنت تعمل كمستقل.

سنقوم أولاً بإعداد الصفحة الشخصية التي تجعلك بارزاً على هذه المنصة وتضمن اختيار الشركات لك أو تجلب لك عملاء.

- اختيار الاسم:

من السهل دائماً اختيار اسم في مواقع التواصل الإجتماعية الأخرى غير لينكدإن وذلك لأنك لا تهتم كثيراً بمن حولك من الأشخاص الآخرين في نفس الموقع، فالمهم أن يعرفك أفراد الأسرة أو أصدقاء العمل، حيث لا يؤثر السم كثيراً على أي شيء تقوم به في مواقع التواصل الإجتماعي، ولكن الأمر يختلف تماماً في هذا الموقع فيجب أن تختار أسم مميز، لن أقول لك عليك أن تخترع اسماً يجعلك تبدو محترف في مجالك أو شيء من هذا القبيل، ولكن اختيار الاسم سيعطى انطباع عن شخصيتك منذ الوهلة الأولى للشركات أو أي شخص يريد أن يتواصل معك بغرض عمل ما، لذا لأبد لك أن تكون حريصاً في اختيار اسمك فقط، لا تختار لقب يستخدمه أصدقائك عند محادثتك أو أفراد عائلتك، فقط كن واعياً بالاسم الذي تختاره (فلكل مقام مقال) .

- عنوانك المهني :

في هذا الجزء احرص على أن تكون أكثر تحديداً، دقيقاً جداً لما تستخدمه من كلمات تصف مجالك المهني، أو ما تقوم به من عمل، فها أنت ذا لديك اسم يُعَّبر عنك (أرجو أنك قد قمت باختيار اسمك الحقيقي) وتريد أن تختار عنوان مهني بارز لما تقوم به في مجالك العملي، لأنه أول ما سيلاحظه الشخص بعد قراءة اسمك وبعدها سيقرر فوراً إذا ما كان من الممكن أن يحدث أي تعاملات مستقبلية معك بشأن أمر ما أم لا. تحديدك لما تقوم به في مجالك بدقة كبيرة سيجلب لك الكثير من الفرص المهنية أو الأشخاص الذي يودون أن يضيفونك ضمن شبكتهم، لأنه يصف بشكل عام ما تقوم به، فحاول أن تختار وصف وجيز،محدد وبدقة. لأن لينكدإن تمنحك في هذه المساحة 110 حرفاً، مستخدماً هدفك من إنشاء الصفحة وما تريده منها سيجعلك تحسن الاختيار، فمثلاً أنت تعمل في مجال الهندسة الإلكترونية والإتصالات، فماذا ستكتب، مهندساً إلكترونياً؟ لا، ماذا تعمل في الهندسة الإلكترونية لأن مجالاتها كثيرة فحدد ماذا تعمل بالظبط في هذا المجال. كذلك إن كنت تبحث عن وظيفة، فعليك أن تشير إلى ذلك وذلك من خلال قولك " أنك تبحث عن فرصة في مجال كذا"هكذا سيسهل على الشركات إماكنية الوصول إليك والأشخاص الراغبين في الإتصال بك من نفس المجال، لأنك قد أكدت لهم أنك متاح حالياً لأي فرصة توظيف جديدة، كذلك إن كانت لديك شهادات أخرى غير البكالايورس وتود أن تجعل المطّلع على حسابك أن يعرفها، فيمكنك كتابتها في العنوان البارز باختصار، لذا كن محدد ودقيقاً دائماً في اختيار الكلمات التي تصفك.

صورتك الشخصية:

أحس بأنك ستقول و مادخل صورتي الشخصية بهذا؟ ها؟ وماذا ستؤثر هي الأخرى في خيارات الشركات أو الأشخاص الذين يودون الإتصال بي على الموقع. بكل تأكيد تؤثر الصورة على اختيار الشركات بشكل كبير، فصورتك التي تظهر فيها وأنت تلتقط لنفسك سيلفي أما المرآة وفي الحمام ليس كتلك التي تظهر فيها ببدلة عمل أو إجتماع حيث تظهر فيها بشكل جدي أو رسمي، أو دعني أقل لك : " بشكل إحترافي"، تعد الصورة عامل قوي ومؤثر في احتيار الشركات لك لذا كن حريصاً أن تختار صورة حديثة تظهر فيها أنت فقط بزيك الرسمي وبشكل إحترافي.

- رابط الصفحة الشخصية :

عند إعداد صفحة شخصية لك على لينكدإن سيظهر رابط الصفحة الشخصية على شكل أرقام وحروف. قم بتغيير تلك الحروف والأرقام، باسمك بالإضافة إلى العمل الذي تقوم به بشكل مختصر ووجيز، حيث يمكن للمساحة أن تحوي حروف أو أرقام عددها 50.

لماذا عليك تغيير هذا الرابط؟

إن الأمر يتعلق بإمكانية الوصول إليك بسرعة وسهولة، فمحاولة شخص أو شركة للبحث في قوقل لإيجادك وذلك بكتابة مترجم مستقل ستظل مهمة سهلة ويسيرة طالما أنت قد قمت بكتابة ذلك بطريقة مختصرة يستطيع منها الآخرون الوصول إليك عن طريق محرك البحث قوقل.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام رابط الصفحة الشخصية كتوقيع لك في معظم تعاملاتك التي تكون عن طريق الإيميل أو يمكنك وضعها في موقعك حتى يجذب العديد من الزوار لك، كذلك بإمكانك وضعها في بطاقة العمل خاصتك أو أي من مواقع التواصل الإجتماعية الأخرى. لذا تأكد من تغييرك للرابط بشكل محترف يضمن سرعة وصول الأخرين لك.

- الملخص المهني :

ملخصك المهني يعمل كعرض مختصر لما تقوم به في مجالك المهني بالإضافة إلى ما تقدمه حالياً من خدمات، بطريقة أخرى أنت تقوم بعرض آلية عمل خدماتك أو منتجاتك، وكيف يستطيع العميل أو الشركة الاستفادة من هذه الخدمات أو المنتجات. هل وجد العميل أو الشركة ما تبحث عنه عندك؟

حتى تُسهل على الأخرين معرفة ما تقوم به عليك أولاً أن تعرضه في هذا القسم أو هذه المساحة حتى يَسهُل الإطلاع عليها.

اعطِ وصف دقيق لما تقوم به مع ذلك الخبرة في المجال، ومن ثم كيف تقوم به، ثم اعطِ العميل أو الشركة طرق للتواصل معك.

تزويدك للمطّلع على صفحتك الشخصية يبرهن أنك حالياً متوفر لعرض هذه الخدمات ولن يتردد أبداً بالتواصل معك.

حاول أن لا تتقيد بالمساحة المعطاة لك، وفكّر في أن يكون العرض شامل لكل ما تريد تزويده للشركة أو العميل بطريقة سلسة وغير مملة أو رتيبة، أوزن الكلمات جيداً واختار كلمات غير متداولة لتعطي لمسة الإحتراف على عملك.

نحن نسعى من خلال هذه المقالات أن نجعلك تَبْرع في إعداد صفحة شخصية لك على موقع لينكدإن تؤهلك إما للقيام بمشروعك الخاص أو بحصولك على وظيفة جديداة، لذا نعمل جاهدين بجعل المحتوى أكثر تفصيلاً في كل مقال، وذلك باختيارنا في كل مقال نقاط محددة جداً نعمد من خلالها على توجيهك نحو إعداد صفحة شخصية إحترافية بكل سهولة ويسر.

نلقائكم بإذن الله في مقال آخر حيث سنتابع الشرح فيه عن بقية المساحات الأخرى في لينكدإن.

دمتم بأمان الله.