بعدما أنهيتُ الثانوية العامة، وجدتُ أنني أمام الكثير من الطرق فيما يخص العمل، وذلك حيث يمكنني العمل باليومية ثانيةً في المتاجر والمحلات، أو يمكنني تجربة الأمر الجديد عليًّ كليًا، وهو مجال العمل الحر الذي لا أعرف عنه، ولا فيه شيئًا، فكرتُ كثيرًا فيما أفعل، إلى أن قررتُ أن أشارك كتابتي الأدبية على الفيسبوك، وبعد نشر بضع نصوص، بدأت أتحدث عن العمل بشكلٍ عام، وحاولت أن ألقي الضوء أني أعمل في مجال الكتابة، دون أن أخبر أحد بشكل مباشر أني أبحث عن عمل أو أن الأمر يدور حولي.

بعد مدة وجدت صديقة لي ترسل رابطًا، عن صاحب مشروع يبحث عن كتاب لعدة مواقع، كان يعطي وقتها ثمنًا بخسًا حقيقة، ولكني لم أكن أعرف ذلك من الأساس، فرحتُ جدًا بالعمل وبدأتُ أكتب معه، ومع مرور الوقت، وجدتُ أن مستوايا بدأ يتحسن.

وعلى الرغم من أني لم أكن أحب المحتوى الذي أصنعه إلا أنه أعطاني الفرصة لأقول "أنا أعمل في عدة مواقع عربية" وهذه المرة لدي نماذج بالفعل.

كنتُ أحكي أحيانًا عن العمل لبعض الأصدقاء، وفي مرة ثانية، وجدتُ إشارة أخرى على فيسبوك، في عمل جديد، كان تطبيق كبير على الأندرويد، وكان هدفه نشر الأخبار وصياغتها، وعرفتُ وقتها أنه يمكنني أن أقبض مستحقاتي بالدولار. بل حققت أحد مقالتي معه أكثر من 600 ألف قراءة، وهذا رقم ضخم للغاية بالنسبة للقراءة .

هنا أصبحت لدي فرصة لأكتب، عدة مواقع عربية، وتطبيق أخباري، وأني أحصد مئات الآلاف من المشاهدات، كنت أذكر هذه النقاط في قصص ومواقف بشكلٍ عام، في بعض الأحيان أحكي أني أخيرًا تمكنت من تسليم مشروع معين بعد العمل عليه لشهرٍ كامل.

هذه الجمل البسيطة للغاية والقصص التي لا تكلفني شيئ، كانت تزرع في رأس العشرات أني أكتب، وكانوا يتذكروني مع أول مشروع يجدونه أمامهم، مثل صديقي الذي أرسل لي رابطًا حينما كان يحتاج أحد المواقع لكتاب.

وأنتم ما الطريقة التي تفضولنها في التسويق لأنفسكم، وإلى أي مدى نجحتم بها ؟