غالبًا ما يُنظر إلى نظم إدارة المشاريع وفرق العمل (CRM) على أنها أداة تستخدمها المؤسسات فقط. لكن الأكيد أنه يمكن استخدامها من قبل المستقلين بطريقة مفيدًا جدًا لمساعدتهم في الحصول على المزيد من العملاء وإدارة مشاريعهم. وهذا ما اكتشفته عندما واجهت مشكلة في تتبع جميع تفاعلات العملاء معي ووجدت صعوبة في استغلال الوقت الذي أعمل به، لذا بحثت عن نظم إدارة المشاريع وفرق العمل (CRM).

وتعتبر الكثير من أدوات إدارة المشاريع وفرق العمل (CRM) باهظة الثمن بالنسبة للمستقل لذلك يجدها الكثيرين مناسبة أكثر للشركات. لكن أحد أفضل أدوات إدارة المشاريع وفرق العمل (CRM) للمستقلين التي تعاملت معها مؤخرًا وساعدتني كثيرًا في إدارة عملي وتواصلي مع العملاء وتنسيق العمل على المشاريع المختلفة هي أداة "أنا" حسوب المجانية.

وتتيح أداة "أنا" تنسيق وإدارة المهام ومشاركة الملفات والملاحظات والرسائل. ويمكننا من خلال الأداة إنشاء لوحتنا الشخصية التي نتابع من خلالها تطور مشاريعنا من خلال إضافة التطبيقات وترتيبها بالشكل الذي يناسبنا. كما سنجد أيضًا لوحات افتراضية أُنشئت مسبقًا من قبل الأداة لمساعدتنا على البدء فعلى سبيل المثال نستطيع تخصيص لوحات للمهام اليومية والأسبوعية وجدول الأعمال مربوطًا بالتواريخ كما يمكننا إضافة تطبيق للمحادثة وكتابة الملاحظات ومشاركة الملفات كل هذا من خلال لوحتنا الشخصية.

كما أن هناك إمكانية لتطبيق منهجية كانبان بإدارة مشروعنا، وهي موضحة بالفيديو المرفق

شاركونا طرقكم واستراتيجياتكم بإدارة مشاريعكم كمستقلين؟