التكبر و التضييق على العمال و إذلالهم داخل المؤسسات العمومية و الخاصة ظواهر منتشرة بكثرة في البلدان المتخلفة فكريا و أخلاقيا و اقتصاديا ... و من الأمثلة على الظواهر الملاحظة : السب و الشتم و عدم منح عطل و ترخيصات مستحقة للعمال و عدم التماس الأعذار لهم و عدم مراعاة ظروفهم و جهودهم و إرهاقهم بما لا يستطيعون .. و حرمانهم من مستحقاتهم المالية !

هل الفاعلون و المضطهدون هم الأشخاص الذين كانوا نائمين عاكفين على شهواتهم و قد استيقظوا الآن متأخرين ؟ أو هم أنفسهم المستنفعون من أموال الحرام للأنظمة الفاسدة السابقة ؟ و لماذا يسعى الفاسد دوما إلى محاسبة غيره بدل محاسبة نفسه أولا ؟ لماذا ينسى الناس فسادهم على مستواهم الفردي الشخصي و يركزون فقط على فساد الآخرين ؟ ما هو تفسير هذه الظاهرة برأيكم ؟

و أيضا ما هو الحل المثالي الذي نطرحه للعمال الأحرار برأيكم لكي يتجنبوا الاضطرار إلى العمل عند الظالمين ؟ و ما هي الحلول المطروحة للاستفادة من حق تأسيس منظمات حقوقية خاصة بمجتمع العمال الأحرار في الوطن العربي التي تطالب الشركات الخاصة و العامة بالتزام حقوق العمال و تمارس عقوبات دولية على غير الملتزمين بالاتفاق ؟؟