أنا عاشقة لمجال التصميم الغرافيكي، وأحب أن أبتكر تصاميم جميلة ومبتكرة لعملائي، لكن السؤال الذي يراودني هو كيف يمكنني أن أجعل عملائي يفهمون الغرض من تصاميمي ويقدرونها؟ كنت أطالع إحدى المقالات التخصصية في مجال التصميم وقابلية الإستخدام ولحسن الحظ، تصادفت مع نظرية رائعة تسمى نظرية الدائرة الذهبية، وهي نظرية تساعدني على تحديد وتوصيل الغرض من تصاميمي بطريقة ملهمة. هذه النظرية تقول أن كل رسالة أو قصة أو منتج يجب أن يبدأ بالسؤال "لماذا؟"، ثم يتبعه السؤال "كيف؟"، وأخيراً ينتهي بالسؤال "ماذا؟". هذا النهج يتوافق مع طريقة عمل الدماغ البشري، ويثير المشاعر والقيم قبل المنطق والحقائق، ولكن كيف يمكنني تطبيق هذه النظرية في عملي كمستقل؟ هذه بعض الخطوات التي أتبعها:

  • أولاً، أحدد الغرض من تصاميمي، والدافع وراء اختياري لهذا المجال، أبحث عن المشكلة التي أحلها بتصاميمي أو الفرصة التي أستغلها بها، بناء على رؤيتي وقيمي ومبادئي.
  • ثانياً، أكتب رسالتي أو قصتي أو منتجي بطريقة تعكس غرضي بشكل واضح. فأستخدم لغة بسيطة وجذابة وصادقة. أجعل رسالتي مختصرة ومحددة وفريدة بحيث أجعل قصتي شخصية ومؤثرة حينها يصبح منتجي قابلاً للقياس واقعيا وجذابا.
  • ثالثاً، أستخدم مختلف وسائل التواصل الإجتماعي المتاحة لنشر رسالتي أو قصتي أو منتجي للجمهور الذي أريد أن أصل إليه فأختار الوسائل التي تناسب نوع تصاميمي وشخصية عملائي.

أعتقد أن نظرية الدائرة الذهبية هي أداة فعالة لبناء علامة تجارية شخصية مميزة في العمل الحر، فهي تساعدني على تحديد وتوصيل الغرض من تصاميمي بطريقة تلهم عملائي وتجذبهم. فهل تستخدمونها في مجالات تخصصكم المهنية؟ وكيف ترون هذه النظرية ومزاياها وفوائدها؟