لا يخفى على الجميع تصدّر العمل الحر في الآونة الأخيرة المشهد. وبالتحديد عبر منصّات التواصل الاجتماعي. متمثّلًا في أعداد لا تحصى من صنّاع المحتوى والمتفاعلين. لتتوالى أمامنا ملايين الكبسولات الرقميّة حول العمل الحر وبداياته وأرباحه.. إلخ.

وقد تطرّقتُ إلى نقاشٍ مع أحد الأصدقاء المقرّبين ممّن يعملون في مجال العمل الحر. وعلى الرغم من أنّني كنتُ أطرح فكرة الاهتمام بالعمل الحر كجانب إيجابي، فقد صدمني الصديق المحترف برأيه.

يرى صديقي أن صعود العمل الحر لمنصّة التريند Trend ما هو إلّا أزمة في المجال وضغط كبير عليه. لأنه أمر يتسبّب في الكثير من المشكلات للمستقلّين المحترفين والمبتدئين على حدٍّ سواء.

فيما يتعلّق بالمبتدئين، يرى الصديق أن كون العمل الحر نقاشًا شائعًا يتسبّب في الكثير من المعلومات المغلوطة، ممّا يؤخّر تطورهم. ناهيك عن المنافسة التي عادةً ما تكون أكبر من اللازم بسبب الإغراءات الوهميّة حول الربح من المنزل.

أمّا بالنسبة للمحترفين، فيرى أن أزمات التسعير غير المنضبط تسبّب مشكلة كبيرة لذوي الخبرة، ممّن يعرفون تسعيرتهم ومستواها، وبالتالي يتسبّب ذلك في انخفاض معدّلات الفرص المتاحة لهم.

على الرغم من أن رأيه جاء مرتّبًا، فأنا اختلفتُ معه فيما يتعلّق بالأمر، حيث أنني أجد أنه من المفيد أن يتسم المجال بهذه الخصوبة المفرطة في الإقبال. حتّى وإن كان لذلك بعض الضرائب.

في رأيكم، هل تريند العمل الحر يخدم المجال أم يزيد الطين بلّةً كما يقولون؟