ايجاد العميل الاول هي عملية صعبة, بل ربما في بعض الاحيان يكون ايجاد العميل الثاني والذي بعده وبعده ايضا صعبة.

وفي 2017 كنت اعاني كثيرا من هذا الامر، بحثت عن كيفية العمل كمستقل، ووجدت حاجتي لتعلم مهارات الخدمات، مثل البرمجة او التصميم او الترجمة وكتابة المقالات وغيره، لكن لم اجد شيئا عن "ايجاد العميل الاول"، ولكن توفيق الله جعلني بالفعل اجد عميلي الاول في اخر تلك السنة, ثم مجددا في سنة 2020 !

والان وبعد عدة سنوات، اصبح لدي فكرة جيدة عن كيف يحصل ذلك، خاصة مع اخي الذي يدخل في عامه الـ3 كمصمم مستقل، ومع الكثير من البحث، توصلت فعلا لان "نظريتي" في اجياد العميل الاول تعتبر افضل طريقة على الاطلاق.

ليست فقط في ايجاد العميل الاول، بل في الثاني والثالث وغيرهم الكثير، بل وصلنا لمرحلة رفض الطلبات لكثرتها او لعدم اهتمامنا بها.

ولمشاركة هذه الطريقة فانا احتاج اولا لتوضيح بعض الامور، وبما ان الكثير من اصدقائي دائما ما يسالوني عن الامر، فكتبت مقالات توضيحا لذلك.

المقال يوضح عدة نقاط، بتجميع النقاط كلها تظهر لنا الكيفية، ولكن بكل بساطة، فانا ارى ان ايجاد العملاء يكمن في "اظهار نفسك"، وذلك عن طريق اما اظهار نفسك في وسائل التواصل، او اي مكان يظهر فيه العملاء، او حتى عن طريق التواصل الخاص مع الشركات والعملاء بشكل مباشر.

هذا رابط مقالي لمن يهتم : https://mo-light.com/?p=3413

ولكن اخبرني برايك بهذا الاسلوب، كيف تحصل علي عملائك، وما قصتك مع عميلك الاول؟