حينما حصلتُ على أول مشروع برمجي خاص بي كمستقل! لم أضع في الحسبان إدارة تكلفة ومدة إنجازه، فكنت أنجزه بشكل عشوائي في أوقات فراغي دون إكتراث بعواقب ذلك، تكلفة الإنجاز كنت أضع حدودا معينة دون تفصيل تكلفة وحاجيات كل مهمة على حدى، اصطدمت حينها بمشكلة سوء التقدير الناجم عن تساهلي حيال إدارة مشروعي الصغير، تعلمت في الجامعة في وحدة تعليمية أسس إدارة المشاريع التقنية وأهم الأدوات المساعدة، فهذا الخطأ يقع فيه الكثير من المديرين والمطورين خاصة في مشاريع البرمجة، ويؤدي بهم إلى تأخر إنجاز تلك المشاريع، إنخفاض جودة أعمالهم، إرتفاع التكلفة والميزانية، فقدان رضا العملاء، هذه النتائج السلبية تظهر أهمية إدارة المشاريع مهما كان نوعها وحجمها! فماهي الطرق واﻷساليب الممكن إتباعها لتحسين تقديرنا الإداري؟

أول خطوة لإدارة مشروعنا بنجاح هو جمع وتحديد نطاق ومتطلبات مشروعك بالتفصيل، الهدف، الغاية والوظائف والمزايا والمخاطر المحتملة، في حالة ما كنا مقبلين على إنجاز مشروع برمجي مع عميل ما علينا أن نناقش معه جميع هذه النقاط ونتفق معه على ما يرغب في الوصول إليه وما يتوقعه من هذا المشروع.

الخطوة القادمة وهي التي أحبها كثيرا، وهي تقسيم المشروع إلى مهام أصغر وأبسط، وإن كنا ضمن فريق عمل فسيكون الأمر سهلا للغاية بتوزيعنا المهام وإنجازها في ظروف حسنة بعيدا عن الضغوطات وتراكم العمل دفعة واحدة، فتقسيم المشروع من شأنه أن يقلل التضارب والتداخل في أجزاء المشروع الواحد ويسهّل علينا تقدير كل مهمة على حدة، ويسمح لنا هذا بتتبع التقدم وتطور الإنجازمع مرور الوقت، أمثلة تلك الطرق نجد: WBS Work Breakdown Structure أو Agile وهي من أشهر طرق تنظيم وتقسيم المشاريع وتتبّعها.

الخطوة الفيصل في تقدير المشاريع، هي إضافة هامش من السلامة على تقديراتنا المتوقعة، لأن أغلب توقعاتنا قد لا تكون صائبة مئة بالمائة، قد نواجه مشكلات وتغيّرات مفاجئة أثناء إنجازنا للمشروع، ومنه تخصيص ميزانية خاصة للطوارئ، وتخصيص وقت إضافي في كل مشروع تقدم على إنجازه كي يكون لديك متسع من الوقت والمال لتغطية ذلك التغير المفاجئ، أبرز الطرق المستخدمة في تقدير الوقت والمال نجد: PERT Program Evaluation and Review Technique أو إستعمال Three-point estimation لحساب هامش السلامة.

من المهم جدا مراعاة إدارة المشاريع كمستقلين للحرص على إتقانها وتسليمها في موعدها بكفاءة وجودة، هل تدير وقتك وتكلفة إنجازك للمشاريع؟ وماهي الطرق التي تستخدمها لتحسين تقديرك وتوقعاتك حول إدارتك للمشروع الذي تنجزه؟