أعمل على تسوية العديد من جوانب إدارتي الماليّة في العمل الحر. وذلك نظرًا إلى أنّني قريبٌ من الاستقرار خلال الفترة القادمة. ممّا يشجّعني على المزيد من الترتيب والتخطيط لحياتي الماليّة.

في هذا السياق، أسعى إلى وضع خطّة محكمة. أعمل عن طريقها على ترتيب مختلف المصروفات والأرباح والتكاليف الماليّة التي ألتزم بها وأحتاجها شهريًّا. والتي قد تضع حدًّا للعديد من الخسارات المادّية غير الضروريّة خلال الفترة الماضيّة.

أبرز أدواتي لتنفيذ هذه الخطّة:

في الفترة الأخيرة، فكّرتُ في الاعتماد على الأدوات الرقميّة. وتنقّلتُ بين تطبيقٍ وآخر. لكن بصراحة لم أرتح على الإطلاق. ولم أجد ذالتي في أيٍّ من التطبيقات الخاصة بإدارة الدخل الشهري.

في المقابل، رشّح لي صديق العمل على Excel Sheet. يمنحني الاحترافيّة في إدارة الماليّات ويساعدني بالمعادلات والأرقام الدقيقة على مراقبتها طيلة الوقت لحظة بلحظة. وقد راقتني الفكرة بكلّ تأكيد. خصوصًا لأنها ستوضّح البنود التي يمكنني الاستغناء عنها.

استقرّيتُ عليها بالفعل، لأن أداة إكسيل تمثّل بيئة خصبة جدًّا لتحليل البيانات بشكل واضح. وإضافةً، أسعى من خلاله إلى مراقبة البنود المهنيّة والشخصيّة والترفيهيّة، كلًّا منها بشكلٍ منفصلٍ. لأحصل على تصوّرٍ كاملٍ لإدارتي لدخلي كمستقل.

فكّرتُ أيضًا في أن أربط هذه البيانات بقاعدة بياناتي المهنيّة الخاصة بالعمل الحر، والتي أتابع من خلالها أدائي، فتكون ذات صلة رياضيّة محسوبة بمستواي في العمل الحر، وأحصل من خلالهما على المزيد من المعلومات عن مستواي الحالي في العمل الحر.

ما هي تجاربكم في إدارة مصروفاتكم؟ وما هي مقترحاتكم حيال هذه الفكرة ككل وما تنصحون به خلال الفترة القادمة؟