في ظل ما نعيشه من ثورة تقنية في التسويق الرقمي وما استحدثته تلك الرقمنة من إعلانات رقمية هيمنت على جميع الأجهزة الاكترونيه بما فيها من وسائل تواصل مما جعلها سببا لخلق فوضى الإعلانات الرقمية وفرض سطوتها على الإعلانات التقليدية.

إلا إنه في الآونة الأخيرة عاد خبراء التسويق الرقمي إلى الإعلانات التقليدية لعدة أسباب

1. تجاوز الفوضى الرقمية

مع إنفاق المستهلكين غالبية ساعات يقظتهم على الإنترنت، يبدو أنهم يصبحون أقل حساسية تجاه الإعلانات الرقمية التقليدية والتفاعل الرقمي

2. الاستفادة من ثقة المستهلكين بالإعلان التقليدي

توصلت نفس دراسة منصة ماركتنغ شيبا إلى أن أبرز 5 صيغ للإعلانات الموثوقة كلها تقليدية إذ يتخذ المستهلكون قرارات الشراء بناء على ثقتهم بالإعلانات المطبوعة في المرتبة الأولى (82 %) تليها الإعلانات المتلفزة (80 %) ثم الإعلانات عبر الرسائل البريدية المباشرة (76 %) ثم إعلانات الراديو (71 %). وتوصلت كذلك إلى أن المستهلكين البريطانيين والأميركيين يثقون بالإعلانات التقليدية التي تذاع عبر التلفاز والراديو وفي المطبوعات أكثر من ثقتهم بالإعلانات التي تنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وبالنتيجة، يمكن لخبراء التسويق الاستفادة من الإعلان التقليدي من أجل بناء مصداقية العلامة التجارية لدى المشترين المنهكين واكتساب ثقتهم بها

3. الاستعداد لتراجع استخدام ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث

اعتمد خبراء التسويق لأعوام طويلة على ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث (third- party cookies) من أجل تتبع زوار المواقع الإلكترونية، إذ يستخدمون البيانات المفصلة حول تفضيلات البحث الذي يقوم به الزوار لتحسين تجربة المستخدم واستهداف المستهلك بتجربة الإعلانات المخصصة.

4. الدخول إلى عالم المدونات الصوتية المتنامي

المدونات الصوتية هي أحد أصناف الإعلام الرقمي، ولكن على خلاف الشريط الإعلاني والعروض الإعلانية وغيرها من الإعلانات الاجتماعية التي تظهر للمستهلك يومياً في أثناء تصفحه للإنترنت، تستخدم المدونة الصوتية نهجاً قائماً على الطلب أشبه بالراديو التقليدي، وهذا أحد أسباب نجاح الإعلان.

5. اغتنام التكنولوجيا الرقمية في نهضة الإعلام التقليدي

يمكن أن تكون التكنولوجيا الرقمية مفيدة للأدوات التقليدية بدرجة قوية ومفاجئة

6. الضبط الدقيق للعلامة التجارية وملاءمتها للسوق

التسويق فن وعلم في الاحتمالات والسياق، هذا يعني أن الإعلان التقليدي يكون في بعض الأحيان ملائماً تماماً لبعض العلامات التجارية والأسواق والرسائل.

7. إعادة النظر في فعالية التكنولوجيا الرقمية

تبين "الدراسة الاستقصائية الخاصة بالرؤساء التنفيذيين للتسويق" أن 54.8 % من المسوقين يتتبعون أداء التسويق الرقمي بصورة آنيّة، بالإضافة إلى 35.2 % ممن يتتبعونه كل 3 أشهر أو كل أسبوع.

ولهذا فقد تفوقت الأعلانات التقليدية على الأعلانات الرقمية في وضوح رسالتها وبساطتها وسرعة تحقيق أهدافها المرجوة.

#إثراء