بلغ اهتمامي بـالتسويق الذاتي في الآونة الأخيرة العديد من الجوانب كما طرحتُ من قبل. وعلى الرغم من أنني أعمل منفردًا، فإن العديد من الأصدقاء الحسوبين هنا يعلمون مدى اهتمامي به في الآونة الأخيرة.

ونظرًا لذلك، فإنني قد وجّهت جهدي في الأيام السابقة تجاه العديد من عمليات البحث عن أدوات جديدة أستطيع استغلالها للتسويق لمشروعي المهني في العمل الحر، والتي كان من أبرزها الفيديو التعريفي والانتشار أكثر بسوق العمل إلخ.

أداة جديدة قد تناسب العمل الحر وقد لا تناسبه:

وانطلاقًا من هذه النقطة، قابلتُ أكثر من رأي ينصح بأن يعتمد المستقل على "سيرة ذاتية احترافية" في قالب تصميمي جذّاب واحترافي. والحق يقال أن هذه النصيحة لم تكن في الحسبان على الإطلاق. لكنها سبّبت لي بعض الارتباك فيما يخص أهميتها واستخدامها.

في مجال العمل الحر، يعتمد التسويق الذاتي للخبرات السابقة والمهارات على قنوات معيّنة، والتي من أبرزها معرض الأعمال ونبذة السيرة الذاتية على المنصة وأسلوب كتابة العروض وترتيبها.

ومن هذه النقطة أرى أننا لا نسعى إلى التقدّم لوظيفة، وبالتالي فإن تقديم السيرة الذاتية كملف منفصل لجهة معيّنة لا يتم بالنسبة إلينا كمستقلّين. لذلك فإن بعض الارتباك قد أصابني تجاه هذه الفكرة.

على الرغم من ذلك، فقد تصفّحتُ العديد من قوالب السيرة الذاتية، والتي يتم بيع العديد من نماذجها عبر الإنترنت. وبسبب كوني غير متخصص في التصميم الاحترافي، فقد اطلعتُ على مشروعات رائعة عبر منصة بيكاليكا على سبيل المثال لهذا المنتج الرقمي.

خلال الفترة القادمة أفكر في شراء نموذج سيرة ذاتية احترافي. لكنني لم أتخذ قرارًا بالخطوة حتى الآن، لأنني لم أستقر كما أشرتُ على أهميتها بالنسبة لنا كمستقلّين، خصوصًا أنني لا أتوقّع أن أتقدّم بها لوظيفة أو شيء من هذا القبيل.

شاركوني آراءكم ومقترحاتكم. هل قالب السيرة الذاتية الاحترافية مهم لنا كمستقلّين؟ هل وجهة نظري حول كونه غير مهم في العمل الحر صحيحة أم أننا نحتاج إلى مختلف الأدوات لتعزيز سرد خبراتنا ومهاراتنا بكل الصور؟